وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ابو زيد يفتتح دورة مدربين في التخطيط للمخيمات الصيفية "ميري" تستعرض تجربتها في المخيمات على مدار 41 عاما

نشر بتاريخ: 01/07/2008 ( آخر تحديث: 01/07/2008 الساعة: 21:14 )
بيت لحم - معا ـ من اللجنة الاعلامية في اللجنة الوطنية: عقدت اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، بالتعاون مع الملحق الثقافي في القنصلية الاميركية دورة TOT ، تدريب مدربين في التخطيط للمخيمات الصيفية، واشتملت الدورة على عدة ابواب منها: تعزيز الرسالة والثقافة التي ترمي لها المخيمات الصيفية بما ينسجم مع الرسالة الخاصة بالمخيم، مفاهيم التنمية الشبابية، برامج المخيمات كأحد اشكال التنمية الشبابية، اشراك الشباب في تطوير برنامج المخيمات، مخرجات وتأثير المخيم وكيفية قياس النتائج، تحسين البرنامج بناء على تحليل النتائج، التأثير بعيد المدى وبعض الافكار التي تساعد في قياس التأثير.
وافتتح الدورة السيد موسى ابو زيد، المنسق العام للجنة الوطنية للمخيمات الصيفية بكلمة استعرض من خلالها الانجازات التي حققتها المخيمات الصيفية على مدار ثمانية اعوام، وتناول الشركاء من كل الوزارات بالاضافة الى مئات المؤسسات وقال: ان وزارة الشباب والرياضة هي جزء من اللجنة الوطنية ولكنها مظلة لها.
ورحب بالسيدة ستيسي وميري وقال: رغم ان لدينا تجربة ثرية في المخيمات الصيفية الا اننا نتطلع الى التطوير كي نكون اكثر ابداعا وانتاجا.
وطالب ميري باعتبارها مدربة في الدورة قائلا: ان ما سوف تقديمنه سيساهم حتما في اغناء تجربتنا، ولفت الى ان ثمة فرقا بين اطفال فلسطين واميركا.
وشكر القنصلية الاميركية على تعاونها في العديد من المجالات وطالب بمزيد من التفاعل مشيرا الى الحاجة الماسة الى احداث التغيير نحو الأفضل في المجتمع الفلسطيني.
واعتبرت ستيسي ان الثقافة تعني التبادل حتى على مستوى الاطفال والمخيمات الصيفية، واكدت ان اطفال فلسطين اهم المصادر في الاثراء والاغناء، وأثنت على التجربة الواسعة التي تتمتع بها "ميري" واشارت الى انها تهدف الى تحسين حياة الاطفال، وقالت ان المدربة "ميري" لا تمثل الحكومة الاميركية، مشيرة الى ان بالامكان التحدث معها كموطنة اميركية فقط.
وشكرت "ميري" وزارة الشباب والرياضة والقائمين على اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية، وقالت: أتمنى ان استفيد من خبراتكم واستعرضت تجربتها في المخيمات الصيفية على مدار 41 عاما وقالت: لقد خرجت نتيجة قوامها: ان الاطفال الذين يأتون من ظرو ف صعبة، فانهم يكونون متشائمين.
واكدت ان كل طفل يخلق وله مواهب، ونحن كمدراء للمخيمات الصيفية نأمل ان نساعد الاطفال في اكتشاف المواهب حتى اذا كبروا فانهم سيصبحون منتجين وابداعايين، وربما قادة في مجتمعاتهم.
واثنت ميسون حجة، المدير التنفيذي في اللجنة الوطنية، على الدورة واهميتها وقالت: لقد تركز التدريب في اليوم الاول على رسالة واهداف المخيم والتخطيط له وتأثيره في ثقافة المجتمع، وتنمية الشباب ووضع برامج لهم في المخيمات الصيفية.