وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. لؤي شبانة يلتقي وفداً أمريكياً متضامناً

نشر بتاريخ: 02/07/2008 ( آخر تحديث: 02/07/2008 الساعة: 11:11 )
رام الله - معا - التقى د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني في المقر الرئيسي لجهاز الإحصاء بمدينة البيرة وفداً من طلبة الجامعيين الأمريكيين الذين يقومون بزيارة للأراضي الفلسطينية، حيث رحب بالطلبة وشكرهم على هذه الزيارة التي تأتي تضامناً مع الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة.

وقد ألقى د. شبانه على الطلبة محاضرة تناولت عدة قضايا وموضوعات هامة تمحورت حول جهاز الإحصاء ونشأته وأهدافه والمجالات التي يقوم بها، مؤكداً لهم أن الإحصاء الفلسطيني استطاع خلال مسيرته الإحصائية أن ينجز العديد من المسوحات والتعدادات الناجحة بمعايير دولية ذات جودة عالية بشهادة الخبراء والمختصين بالإحصاء في جميع المؤسسات ألإحصائية الدولية والإقليمية والعربية ولاسيما نجاحه في تنفيذ التعداد العام الثاني للسكان والمساكن والمنشآت خلال العام الماضي 2007 رغم الظروف الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية بالإضافة إلى الإجراءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

كما أطلع رئيس الإحصاء الفلسطيني الطلبة على العديد من المؤشرات في عدة موضوعات ولا سيما المتعلقة بالفقر والبطالة والظروف الاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها الشعب الفلسطيني خصوصاً في قطاع غزة الذي يفرض عليه حصاراً منذ أكثر من سنة، الأمر الذي أدى إلى تدهور للأوضاع هناك مما أدى إلى ازدياد في معالم الفقر والبطالة وتدهور للأوضاع الصحية والتعليمة والاقتصادية.

وبدوره قام د. شبانه بالرد على كافة الأسئلة المطروحة من طرف الطلبة والتي تمحورت في معظمها حول دور الإحصاء الفلسطيني في دعم مسيرة التنمية والبناء من خلال الأرقام والبيانات الإحصائية التي يوفرها في كافة المجالات، وكذلك تكيف العمل الإحصائي مع الأوضاع الراهنة، والإجراءات الإسرائيلية وأثرها على عمل الإحصاء، بالإضافة إلى كيفية الحصول على البيانات والمعلومات من الجهاز في المستقبل لأغراض الأبحاث والدراسات التي سيقومون بها خلال فترة دراستهم الجامعية.

وقد أبدى الطلبة إعجابهم بجهاز الإحصاء وعمله وعلى الخدمات التي يقدمها للباحثين والمخططين وصناع القرار، وتمنوا للإحصاء مسيرة زاهرة بالعطاء والإنتاج ومواصلة التقدم دائماً. كما قدموا شكرهم العميق لرئيس الإحصاء والأسرة الإحصائية الفلسطينية على حسن الاستقبال والضيافة التي قدمت لهم وخصوصاً تزويدهم ببعض النشرات والكتيبات التي تعطي صورة رقمية إحصائية دقيقة وعلمية عن الشعب الفلسطيني في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية وخصوصاً كتيب فلسطين في أرقام ونشرة خاصة بالذكرى الستين للنكبة.

وقد تم خلال اللقاء الذي امتد لأكثر من ساعة ونصف عرض فلمين وثائقيين الأول حول مسيرة الإحصاء الفلسطيني وعمله والخدمات التي يقدمها، أما الفلم الثاني كان لجدار الضم والتوسع