وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اعتماد تخصص "أوتوميكاترونيكس السيارات" في كلية هشام حجاوي التكنولوجية في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 10:18 )
نابلس-سلفيت-معا- أعتمدت وزارة التربية والتعليم العالي برنامج Automechatronics في كلية هشام حجاوي التكنولوجية بجامعة النجاح الوطنية.

ويأتي هذا الاعتماد بعد دراسات مستفيضة وجهود حثيثة من الكلية، حيث عملت الكلية وضمن سياسة ممنهجة على دراسة واقع تخصصي ميكانيك وكهرباء السيارات ووجدت ضرورة تطبيق الخطة الجديدة بعنوان Automechatronics بحيث تتماشى مع متطلبات سوق العمل الحالية و المستقبلية.

من جهته، قال الأستاذ أشرف قريش عميد الكلية أن أعتماد هذا البرنامج كان ضرورياً لأن الخطط القديمة المطبقة كانت لا تركز بشكل أساسي على التكنولوجيا الحديثة في علم السيارات، وهذه هي الخطة الثالثة التي تطبق على مناهج تخصصات السيارات بعد الخطة الأولى القديمة، ليتم بعدها تطبيق الخطة الثانية وهي الألمانية والتي تم تجهيزها بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني حيث طبقت من عام 2005 الى عام 2008، وكللت الجهود بالخطة الثالثة والمتطورة جداً بحيث تلبي أحتياجات مهنة صيانة السيارات حالياً و مستقبلياً. وأضاف بأن الكلية هي الوحيدة الآن التي تطبق هذا الخطة على مستوى دبلوم السنتين.

وأضاف أ. قريش أن التحضيرات لتطبيق هذه الخطة المتطورة بدأت منذ سنة ونصف حيث تم تأهيل الكوادر العاملة بدورات تدريبية متقدمة في ألمانيا والأمارات العربية المتحدة والأردن بالأضافة الى تزويد قسم تكنولوجيا السيارات بما يلزمه من المعدات والأجهزة الحديثة .

وقال المهندس فؤاد داوود المدرس في قسم تكنولوجيا السيارات في الكلية أن تطبيق الخطة جاء بعد دراسة مستفيضة للخطط المطبقة في الدول المجاورة مثل الأردن والعربية السعودية وتفوقت على باقي الخطط المطبقة من ناحية التطرق لمواضيع هامة مثل أنظمة حقن الوقود البديل ونظام الملاحة GPS والعديد من الموضوعات الأخرى التي تختص بالالكترونيات الحديثة.