وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

منظمة "كير" الدولية تقدم مساعدات في مجال التنمية المستدامة في الضفة والقطاع

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 14:54 )
رام الله - معا - ضمن انشطة مشروع المساعدة الغذائية الطارئة في فلسطين والمنفذ من قبل مؤسسة كير الدولية والممول من الادارة العامة للمساعدات الانسانية في المفوضية الاوروبية، تم الانتهاء من بناء 70 بيتا بلاستيكيا صغيرا في قريتي صانور والجديدة في محافظة جنين.

وافادت مؤسسة كير ان العمل جار على تنفيذ وبناء 100 بيت بلاستيكي صغير في سبعة تجمعات سكانية في قطاع غزة وهي دير البلح، وادي السلقا، الزوايدة، ام النصر، الملالحة، الشجاعية والمغراقة, وتبلغ مساحة كل بيت بلاستيكي حوالي 72 متر مربع وكل بيت بلاستيكي مزود بشبكة ري وخزان بلاستيكي سعة واحد متر مكعب ويعتبر البيت البلاستيكي جزء من الحديقة المنزلية حيث يمكن هذه الاسر من الحصول على مصدر للخضار طوال العام ويمكن لهذة الاسر ان تبيع الفائض من الانتاج لتحسين الدخل.

كما تم الانتهاء من ترميم 120 دونم من البيوت البلاستيكية لـ120 مزارع في اربعة تجمعات سكانية في قطاع غزة وهي الشجاعية، الزيتون، الزوايدة ودير البلح وشمل النشاط توزيع نايلون ، شبك حماية، خشب وشبكات ري.

وتم ايضا من خلال المشروع تاهيل 200 دونم من الاراضي لـ 100 مزارع من اربعة تجمعات سكانية في قطاع غزة وهي الشجاعية، الزيتون، وادي السلقا ودير البلح وشمل النشاط توزيع شبكات ري ، اسمدة عضوية واشتال.

كما تم توزيع ارانب واقفاص واعلاف على 400 اسرة في ثماني تجمعات سكانية وهي ام النصر، الشجاعية، الزيتون، الملالحة، المغراقة، وادي السلقا، الزوايدة ودير البلح.

كما وبالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية في محافظة جنين تم توزيع الدفعة الاولى من الجبنة البيضاء المصنعة محلياً على 182 اسرة من ثلاث قرى في محافظة جنين وهي الزاوية ،الجديدة ومركة.

وسيتم من خلال النشاط توزيع الجبنة البيضاء المصنعة محلياً على 1000 اسرة من المسجلين ضمن برنامج الحماية الاجتماعية والقضايا الاجتماعية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية وبعض الاسر المحتاجة في تسعة تجمعات سكانية في محافظتي جنين وطوباس في جبع،الفندقومية، صانور، سيريس، الجديدة،مركة، الزاوية ، عقابا وتياسير ، ويهدف النشاط لتحسين نوعية الوجبات الغذائية لهذه الاسر وتمكينها من تخزين الجبنة لاستخدامها في الوجبات الغذائية وخاصة في الفترات التي تكون فيها الجبنة شحيحة وفي اوقات قلة توفرةالجبنة في الاسواق.

ومن الجدير بالذكر ان الجبنة التي سيتم توزيعها تبلغ حوالي خمسة عشر طنا والتي سيتم تصنيعها من قبل 200 امراة من 12 مجموعة نسوية في محافظتي جنين وطوباس وتعتبر هؤلاء النساء من معيلات الاسر بشكل اساسي او من النساء اللواتي تساهم في اعالة اسرهن بشكل جزئي ومن النساء ذوات الدخل المحدود، وهؤلاء النساء لديهن خبرة في تصنيع المنتجات البيتية وخاصة الجبنة البيضاء ومعظمهن قد استفدن من دورات التصنيع الغذائي المقدمة من قبل مؤسسة كير من خلال مشاريع الامن الغذائي، وتعتمد هؤلاء النساء على تسويق المنتجات البيتية من خلال بازار منتجات المراة الريفية في جنين ومن خلال النشاط سيتم مساعدة هؤلاء النساء على تسويق جزء من الجبنة البيضاء التي يقمن بتصنيعها ليتم توزيعها على الاسر المحتاجة.

ويستهدف هذا النشاط ثلاث شراثح وهم الاسر ذات الدخل المحدود والنساء اللواتي تقوم بتصنيع الجبنة والمزارعين مربي الثروة الحيوانية.

ومن الجدير ذكره ان المشروع المذكور اعلاه يهدف لتحسين المستوى الغذائي وتزويد الأسر المستفيدة بمصدر دائم للدخل، وينفذ المشروع في 18 تجمعا سكانيا في الضفة الغربية وقطاع غزة ومن المتوقع ان يستفيد من المشروع حوالي 2400 اسرة ومن انشطة المشروع التي تم الانتهاء من تنفيذها توزيع اغنام وملحقاتها على 130 اسرةوتوزيع خلايا نحل وادوات مناحل ونحالين وفرازات عسل على 160 اسرة.