وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية طولكرم توقع اتفاقية لترحيل النفايات الصلبة من المحافظة الى مكب في جنين

نشر بتاريخ: 04/07/2008 ( آخر تحديث: 04/07/2008 الساعة: 13:59 )
طولكرم - معا - اقيم في قاعة الغرفة التجارية في طولكرم، ندوة حول البيئة بحضور المحافظ العميد طلال دويكات، ونائب مدير سلطة جودة البيئة ورئيس لجنة بلدية طولكرم وعدد من مدراء المؤسسات الاهلية و الرسمية وعضو المجلس التشريعي سهام ثابت وجمهور من المهتمين في مجال البيئة .

وأكد دويكات على أهمية موضوع البيئة في العالم لمنع التلوث البيئي والحفاظ على بيئة نظيفة، موضحا انه تم توقيع اتفاقية لاستخدام مكب "زهرة الفنجان" في جنين من قبل المجالس المحلية في محافظة طولكرم وهذا يعتبر خطوة كبيرة في مجال التخلص من النفايات الصلبة.

واوضح دويكات ان طولكرم تعاني من وجود مصانع "غيشوري" الاسرائيلية والتي تبث أبخرتها السامة وتترك اضرارا صحية على المواطنين، خصوصاً زيادة الامراض الخطيرة كالسرطان.

ثم تحدث المهندس جميل المطور نائب رئيس سلطة جودة البيئة عن المشاكل البيئة, مشيرا أن شعار يوم البيئة العالمي لهذا العام نحو اقتصاد اقل اعتماداً على الكربون والذي ساهم بسبب تركيزه في الجو الى رفع درجة حرارة الارض، داعيا رجال الاعمال والمستثمرين الى تبني اجراءات صديقة للبيئة والسلامة العامة لتجنيب اجيالنا الحالية والقادمة من الاضرار البيئة.

واشار المطور أن سلطة جودة البيئة أصدرت قبل ثلاثة أسابيع قراراً باعتماد مكب "زهرة الفنجان" في منطقة جنين باعتباره مكباً وحيداً للمحافظات الشمالية واغلاق المكبات العشوائية للنفايات الصلبة.

واضاف المطور انه تم توقيع اتفاق بهذا الخصوص في بلدية طولكرم, وسيقام في القريب مكب النفايات الصلبة في منطقة رام الله بتمويل الماني ومكب آخر في الخليل بتمويل من البنك الدولي.

واعتبر وليد أبو مويس رئيس لجنة بلدية طولكرم ان الانسان هو المسبب الاساسي للتلوث البيئي الذي يهدد حياة الانسان، وتناول عدداً من المشاكل البيئية في محافظة طولكرم، معتبرا توقيع الاتفاقية لترحيل النفايات الصلبة من محافظة طولكرم الى مكب "زهرة الفنجان" سيكون من نتائجه التخلص من مكب "فرعون" جنوبي طولكرم للتخلص من آثاره الضارة وسيتم تأهيل مكب "وادي التين" العشوائي للحفاظ على هذا المجرى نظيفاً, وفي مجال الصرف الصحي تقوم البلدية بربط كل أجزاء المدينة بشبكة حديثه أما بخصوص "وادي الزومر" فهناك نعمل على إنشاء خط ناقل ومحطة للتنقية في المستقبل.

ودعا أبو مويس لتشكيل جبهة وطنية وقانونية للضغط على الاحتلال لاغلاق هذه مصانعها التي تشكل ضررا بيئيا على مجتمعنا الفلسطيني، منها مصنع "غيشوري".