وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة وجمعية لجان العمل الاجتماعي تنظمان فعاليات يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 14:06 )
طولكرم - معا - نظمت سلطة جودة البيئة وجمعية لجان العمل الاجتماعي ورشة عمل حول يوم البيئة العالمي وذلك تحت رعاية العميد طلال دويكات محافظ طولكرم.

وحضر الورشة كل من جميل مطور نائب رئيس سلطة البيئة، ووليد أبو مويس رئيس لجنة بلدية طولكرم المكلّف، وهاني شواهنة مدير مكتب زهرة الفنجان، والدكتورة سهام ثابت عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح، وشريف شحرور رئيس جمعية لجان العمل الاجتماعي، وعصام القاسم مدير سلطة جودة البيئة في طولكرم، وممثلين عن الهيئات الرسمية والأهلية.

وفي كلمة له، شدد دويكات على أهمية موضوع البيئة في المحافظة والحفاظ على بيئة نظيفة، مباركاً كافة الجهود التي بذلت من اجل اعتماد مكب زهرة الفنجان لترحيل النفايات إليها.

وتحدث نائب رئيس سلطة جودة البيئة عن دور السلطة في الحفاظ على البيئة في فلسطين، مؤكداً بأن محافظة طولكرم بحاجة ماسة لرعاية خاصة بسبب وجود مصانع كيماوية بالقرب من المباني السكنية غرب المدينة، بالإضافة للمكبات التي تبث السموم في سماء طولكرم، مشيراً بان زهرة الفنجان ستصبح المكب الوحيد للمحافظات الشمالية مما يساهم في التخفيف من التلوث بشكل عام.

واعتبر وليد أبو مويس ان الاحتلال يساهم بشكل أساسي في تلويث البيئة في فلسطين وخصوصاً في محافظة طولكرم.

وأكد رئيس جمعية لجان العمل الاجتماعي بان الاحتلال قام بتاريخ 9/6/2008 برش سموم على الأعشاب طالت المزارع الغربية وتسببت بدمار للمزروعات، معتبراً ذلك مخالفاً لكافة الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وخصوصاً اتفاقية جنيف الرابعة والتي تتعلق بحماية المواطنين وممتلكاتهم، داعياً كافة المؤسسات القانونية الوقوف لدى مسؤوليتها الإنسانية والقانونية تجاه هذه القضايا.

من جهة أخرى قدم المهندس هاني شواهنة عرضاً مصوراً لزهرة الفنجان، مشيراً بالوسائل والطرق العلمية التي قدمت لإخراج هذا المكب لحيز الوجود.

من جانب آخر قام نائب رئيس سلطة البيئة ومدير البيئة عصام القاسم يرافقهم وفد من جمعية لجان العمل الاجتماعي بزيارة للمزارع التي تضررت مؤخراً نتيجة رش المادة (البر سوبر) على المزارع القريبة من المصانع الكيماوية.