وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معهد إدوارد سعيد ينظم مسابقة الغناء العربي في رام الله

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 17:38 )
رام الله-معا-ينظم معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى ضمن فعاليات مسابقة مرسيل خليفة الوطنية للموسيقى مسابقة الغناء العربي وذلك السبت السادس من تموز في مقر المعهد برام الله.

وصرحت بثينة حمدان المنسقة الإعلامية للمعهد أنه "ستجري مسابقة الغناء العربي بمشاركة خمسة وثلاثين موسيقياً وموسيقية، وقد أدخل الغناء لأول مرة هذا العام على أقسام المسابقة الأخرى والتي كانت تقتصر على العزف على مختلف الآلات الغربية والشرقية".

بدورها الفنانة ريم تلحمي عضو لجنة تحكيم قسم الغناء العربي تحدثت عن مشاركتها في المسابقة فقالت: "أعتقد أن المسابقة تستطيع أن تدفع للتطور باتجاه تعزيز مواهب موسيقية، وتعزيز التنافس ما بين المتسابقين، ومن ثم السعي تحو تطوير تجربتهم الموسيقية".

وأضافت أن فكرة التنافس في مجال الغناء يفتح آفاق جديدة فهناك أصوات موجودة بكثرة لكن لا يوجد لها فرصة للظهور. وعن معايير التقييم أكدت أن المهم قفلة نهاية الجمل، وأن تكون النوتة صحيحة، والصوت في المكان الصحيح، إضافة إلى جودة الصوت وطريقة الغناء وأشياء أخرى مثل الحس الموسيقي والبدء بشكل صحيح.

هذا وأعلنت بثينة حمدان أسماء الفائزين في قسم الآلات الشرقية للفئة (ج) الخاصة بالأعمار ما بين 14-18 عاماً والتي صدرت في وقت متأخر من مساء الرابع من تموز حيث حاز على المركز الأول جنى برغوثي على الكمان من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع رام الله، مناصفة مع طوني برهوم على القانون من بيت الموسيقى في شفاعمرو، وحاز على المركز الثاني ليث البندك على القانون من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع بيت لحم، وفي المركز الثالث كان يعقوب الأطرش من المعهد أيضا- فرع بيت لحم.

وكانت نتائج الفئة (د) والخاصة بالأعمار ما بين 19-30 عاماً والتي جرت صباح الخامس من تموز هي: في المركز الأول عبد الفتاح أبو الهيجاء على الكمان الشرقي من كوكب أبو الهيجاء في الجليل، وفي المركز الثاني تامر الساحوري على العود من معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى- فرع بيت لحم، وفي المركز الثالث علي عمر من المعهد ايضاً- فرع رام الله وذلك مناصفة مع محمد عكاشة من مركز معهد الموسيقى الفلسطيني من غزة.

ومن الجدير ذكره أن المعهد ينظم الحفل الختامي في السابعة مساء السابع من تموز في قصر رام الله الثقافي ويتضمن كلمة الفنان العربي الكبير مرسيل خليفة عبر الفيديو كونفرنس، كما سيقدم الفائزين في المراكز الأولى مقطوعات مختارة، في حين يؤدي الأوائل الخمس في مسابقة قسم الغنار العربي أغنياتهم لحسم النتيجة.