وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

إتحاد كرة القدم يعقد ورشة العمل الثانية في جامعة القدس وسط حضور العديد من الشخصيات

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 22:23 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - أفتتحت اليوم في جامعة القدس " أبو ديس " ورشة العمل الثانية التي نظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم لمناطق الجنوب تحت عنوان "تطوير كرة القدم الفلسطينية" بحضور موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة وجبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم وجميل ناصر محافظ القدس والدكتور أحمد الخواجا رئيس الدائرة الرياضة في الجامعة وحشد كبير من الشخصيات الرياضية يتقدمهم أعضاء إتحاد كرة القدم ورؤساء الاندية والاعلاميين الرياضيين وقد بدأت الورشة في حوالي الساعة العاشرة والنصف على المسرح الرئيس بكلية العلوم.

أيات عطرة من الذكر الحكيم

وقد بدأت الورشة بتلاوة أيات عطرة من الذكر الحكيم ثم وقف الجميع دقيقة إجلال للنشيد الوطني الفلسطيني قبل ان ينتقل الميكروفون لمحافظ القدس ليلقي كلمته

كلمة محافظ القدس

قال محافظ القدس السيد جميل ناصر جميعنا راقبنا ما دار في بطولة أمم أوروبا فقد تحول رؤساء الدول الى معبودة الجماهير " كرة القدم " وإحتشد الالاف لمراقبة الملاعب في مشهد لا يمكن أن يجتمع عليه هذا العدد من البشر إلا في كرة القدم وفي مثل هذه المناسبات .
وأضاف أننا نأمل ان نرى إتحاد كرة قدم قوي يحقق تقدما للرياضة الفلسطينية وأنا أحيي كافة القائمين على الحركة الرياضة وامل أن ارى في كل مدينةوقرية ملعب كرة قدم معشب ومضاء يمارس عليه اللاعبون هواياتهم حتى نخرج جيلا صالحا نافعا .

كلمة الدكتور أحمد الخواجا

قال الدكتور أحمد الخواجا في كلمته لقد شرفني رئيس الجامعة بأن أكون مندوبا عنه في حضور هذه الورشة ونحن نرحب بكم في هذا المكان في رحاب جامعة القدس وأضاف الخواجا أنه بسبب إهتمام رئيس الجامعة فقد تم تأسيس كلية تربية رياضية منذ عام 1999 حيث يضم هذا القسم 400 طالب وطالبة و 10 كفاءات رياضية ممن يحملون أعلى الشهادات ونحن في هذه الكلية سنكون داعمين للحركة الرياضية وخاصة إتحاد كرة القدم .

كلمة وكيل الوزارة موسى أبو زيد

قال أبو زيد في كلمته ستلقى هذه الورشة بظلالها على كافة الاتحادات وبما أن إتحاد كرة القدم هو الاكثر شعبية يحق له أن يكون المبادر حيث استطاع الاتحاد نقل الكرة من العشوائية الى العمل المنظم الجاد .
وأستطيع أن أقول ان هذا الاتحاد سينقل فريقنا الوطني ليكون فخرا لنا ويرفع أسم فلسطين وأضاف أبو زيد أن إنجاز بطولة الدرع مسألة هامة ويجب ان تحل مشاكل الاندية المادية ويجب على القطاع الخاص والحكومة تحسين وضع الاندية .

الرجوب كلمة طويلة وشاملة

وكان أخر المتحدثين اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي تطرق في كلمته لمعظم القضايا التي تعترض مسيرة الاتحاد وابرز الافكار التي يحاول الاتحاد تطبيقها كما وشكر الرجوب في البداية جامعة القدس التي تستضيف هذه الورشة وقال ان الاجتماع هنا له أكثر من معنى إحداها أنه يوجد هنا كلية تربية رياضية نرغب في الاستفادة منها كما وشكر وزارة الشباب ووكيل الوزارة الذي حضر ورشة العمل في الفارعة وها هو اليوم أيضا هنا وهذا يعكس طبيعة تبدل العلاقة بين الطرفين كما وشكر الرجوب محافظ القدس .
وقال الرجوب على الاسرة الرياضية أن تدرك أن الرياضة رسالة وقيمة أخلاقية لها مغزاها في مشروعنا الوطني وأمل أن نستمر ونكون قادرين على الاستمرار وأعتقد أنه من أولوياتنا أن نكون قادرين على تحديد أولوياتنا وأن نحدد أهدافنا وأن نحدد التحديات التي تواجهنا وأمامنا تحديان
الاول - يتعلق بالاحتلال وحواجز الاحتلال وتضيقه على الاندية والاستقرار
الثاني - شح الامكانيات فنحن لسنا دولة نفطية .
ثم تحدث الرجوب عن المنتخب الوطني وقال إننا في غرب اسيا سنلعب مع قطر وايران وها هم الشباب يستعدون في غزة والفارعة وإذا ما نظمنا أنفسنا وبإمكانياتنا المحدودة نستطيع أن نعمل شيئا .
وعرج الرجوب في حديثة على أوضاع الاندية المادية وقال لا يجوز أن يعمل رئيس النادي متسولا هذا شيء لا يمكن أن يكون وهذا عيب ويجب على الحكومة والقطاع الخاص وضع الاليات لسد عوز الاندية .
وقال الرجوب إن المسيرة تواجهها مجموعة من العوائق من أبرزها
حالة الاغتراب التي تعيشها الاندية مع الاتحاد وثانيها صراعات حلقية سخيفة ما بين الوزارة والاتحاد وثالثها التحديات والتجاذبات فالبعض لديه أجندة شخصية وجغرافية وسياسية ثم غياب النزاهة والعدالة في توزيع الامكانيات .
وأضاف الرجوب أنا لم أجد في هذا الاتحاد سوى الاسم والرغبة الصادقة عند البعض لابني عليه في العمل .
أما عن الكرة النسوية فقال الرجوب
هناك فرصة لتطوير الكرة النسوية وهناك العديد من المبادرات ويجب على سمر الاعرج أن تعمل على عقد العديد من ورش العمل والتنسيق مع وزارة التربيةلتطوير هذا القطاع المهم .
وحول مسالة الدوري قال الرجوب أنا أطلب من كافة الاندية الاستعداد للدوري ابتدأ من اليوم ولن يكون في الدرجة الممتازة أكثر من 10 فرق وسنبدأ الدوري باليات مريحة للاندية .
أما على صعيد الاتحاد وعمل الاتحاد سيكون هناك إدارات والادارات سيكون فيها أشخاص من الاتحاد ومن خارج الاتحاد وستكون قادرة على تفعيل كل ما شانه تحقيق أهدافنا وسيكون لنا لقاء أو لقاءين مع الهيئة العامة في كل عام كما عملنا على إنشاء لجان تنسيق واحدة في الشمال والثانية في الوسط وثالثة في الجنوب وعدد أعضائها 15 عضو خمسة في كل منطقة .
وفي موضوع الحكام قال الرجوب شكلنا لجنة تستمر فيما هو موجود وسنشكل طواقم تحكيمية على المدى البعيد وسيقدم لنا الاتحاد الدولي والاردني والاماراتي كل الدعم في هذا الموضوع كما سيكون هناك مدرسة للحكام في فلسطين تقدم الدعم والتأهيل للحكام وسنستفيد من خبرة كبار السن في ذلك .
وحول الاعلام الرياضي قال الرجوب هناك رابطة إعلاميين تؤدي رسالة ويجب علينا مساعدتهم وتوفير العوامل التي تجعلهم قادرين على نقل الرسالة بشكل صحيح ونتمنى عليهم أن يكون عندهم رقابة ذاتية ونحن نحيي الرابطة وسيكون في الاتحاد دائرة إعلامية تتعاون مع وسائل الاعلام المختلفة وسيكون عندنا مجلة تؤدي رسالة وتغطي نشاط الاندية والاتحاد .

أبوسنينة وورشة العمل

ثم قام زايد أبو سنينة بشرح ألية ورشة العمل وتحديد محاورها الاربعة وهي
المحمور الاول - المسابقات وقاد النقاش فيها عبد الرحمن نعيرات وزايد أبو سنينة
المحمور الثاني - الحكام وقاد النقاش فيها ميشيل حنانيا وبسام الكيلاني
المحمور الثالث - لجنة المنتخبات - وقاد النقاش فيها يوسف لافي وإبراهيم مخامرة
المحمور الرابع - اللجان المساندة وقاد النقاش فيها سامر الريماوي ومحمود خليفة

بعد ذلك تناول الجميع طعام الغداء قبل أن تتلى التوصيات على مسامع الجميع في المسرح الرئيس بالجامعة