وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. اياد البرغوثي يشارك في ندوة فكرية عربية بتونس حول قيم الديمقراطية والتعددية

نشر بتاريخ: 06/07/2008 ( آخر تحديث: 06/07/2008 الساعة: 17:02 )
رام الله- معا- شارك الدكتور اياد البرغوثي مدير عام مركز رام الله لدراسات حقوق الانسان مؤخراً في ندوة فكرية على مستوى عربي عقدت في تونس، بمشاركة عدد من المفكرين العرب بينهم الدكتور عزمي بشاره.

وتحدث د. البرغوثي في الندوة حول آفاق القضية الفلسطينية وتطور الديمقراطية، مركزاً على علاقة منظمة التحرير الفلسطينية بالديمقراطية، موضحاً أنها كانت علاقة توافقية بين الفصائل استندت الى الحد الادنى من الاتفاق على البرنامج السياسي.

وحول تجربة الانتخابات الفلسطينية الاخيرة، أوضح د. البرغوثي أنها كانت تجربة ايجابية وتسجل لصالح الشعب الفلسطيني، لكن المشكلة تمثلت في تداول السلطة وفي التعامل مع نتائج الانتخابات، وهذا كان له انعكاسات وتداعيات خطيرة على الساحة الفلسطينية.

أما بالنسبة الى تجربة الانتخابات في المجتمع المدني، من مجالس طلابية ونقابات وأندية ومؤسسات أخرى، فقد بين الدكتور البرغوثي، أنها جاءت في وقت مبكر، ومثلت تجربة ايجابية أسست لعلاقة ديمقراطية في المجتمع الفلسطيني.

يذكر ان الندوة دعت لها حركة الديمقراطيين الاشتراكيين في تونس بعنوان" التحول الديمقراطي الواقع والآفاق"، وشارك فيها أكاديميون ومفكرون وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني في العالم العربي، ومن المحاور التي تناولتها الندوة: آفاق القضية الفلسطينية وتطور الديمقراطية، أسس النظام الديمقراطي (الحريات العامه ودولة القانون والمؤسسات)، الديمقراطية في النظم السياسية العربية، اشكالية الاصلاح في العالم العرب، وقراءة في المسألة الديمقراطية لدى الأحزاب المغاربية.