وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة جودة البيئة: 8 نقاط على شاطئ بحر غزة فقط ملوثة وليس كافة الشواطئ

نشر بتاريخ: 06/07/2008 ( آخر تحديث: 06/07/2008 الساعة: 21:21 )
بيت لحم - معا - اصدرت سلطة جودة البيئة تعقيباً على ما ورد في وسائل إعلام مختلفة من تقارير تفيد بتلوث شاطئ بحر غزة بشكل كامل وتنصح المواطنين بعدم السباحة فيه مطلقاً، بسب التلوث الناتج عن تصريف المياه العادمة غير المعالجة إلى البحر بسبب أزمة الحصار ونقص إمدادات الوقود.

وبناء على ذلك، اوضحت سلطة جودة البيئة انه وبتاريخ 27/05/2008 قامت اللجنة الفنية لمراقبة الشواطئ والمكونة من عضوية سلطة جودة البيئة وسلطة المياه الفلسطينية والعضوية الاستشارية لكلٍ من الجامعة الإسلامية ومنظمة الصحة العالمية وبرئاسة وزارة الصحة بإصدار تقريرها الفني الخاص بمراقبة الشواطئ والذي اعتمد على زيارات ميدانية وفحوص مخبرية لأماكن التلوث المحتملة.

وقد حددت اللجنة أعلاه ثماني نقاط على شاطئ بحر غزة بأنها ملوثة ويمنع السباحة فيها:

.بلغت أطوال الشواطئ التي يحظر السباحة فيها بحسب التقرير ما نسبته حوالي 12.5% من طول شاطئ قطاع غزة إضافة إلى داخل حوض الميناء.

.لا يوجد أي مصب للمياه العادمة على شاطئ البحر في المنطقة الواقعة ما بين مصب المياه العادمة في وادي غزة شمالا حتى مصب المياه العادمة المعالجة لمحطة تل السلطان برفح على الحدود المصرية جنوباً.

وعليه فإن سلطة جودة البيئة تنصح المواطنين بالالتزام بالإرشادات والتوجيهات الواردة في تقرير اللجنة الفنية لمراقبة الشواطئ والمنشور على موقع سلطة جودة البيئة على الانترنت بعنوان http://www.environment.gov.ps.

كما دعت سلطة جودة البيئة المواطنين إلى عدم الخوف والهلع من النزول في الأماكن غير الملوثة من الشاطئ، والاستمتاع باصطياف صحي وآمن.

ودعت سلطة جودة البيئة جميع الجهات ذات العلاقة وبالخصوص وسائل الإعلام بالتروي والتثبت عند نقل مثل هذه الأخبار وبالرجوع إلى الجهات صاحبة العلاقة والاختصاص.