وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي يبدأ بتنفيذ مشروع جديد في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 13:18 )
رام الله- معا- بدأ إتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي- الإدارة العامة للعلاقات العامة والمشاريع- بتنفيذ مشروع برنامج جديد يتعلق بالنساء القياديات الشابات في قرى وبلدات محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية.

المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه الذي ينفذه الاتحاد في هذه المحافظة سوف يستمر لمدة أربعة أشهر يغطي خلالها 12من قرى المحافظة ويستفيد منه حوالي 50 سيدة فلسطينية في القرى المشمولة في البرنامج.

سليم دبور المدير العام للعلاقات العامة والمشاريع والذي صمم هذا البرنامج وغيره من برامج الاتحاد في المحافظات والمناطق الأخرى في الضفة الغربية قال بان هذا المشروع هو الأول من نوعه في قرى محافظة الخليل بالنسبة للاتحاد وانه سوف يتم تنفيذ العديد من البرامج في نفس المنطقة إذا تحقق النجاح المطلوب والاستجابة المرغوبة من قبل أهالي القرى التي يشملها البرنامج وأضاف بان هذا البرنامج يأتي بعد أن قام الاتحاد بتنفيذ مشاريع وبرامج عديدة مشابهة في محافظات الضفة الغربية الوسطى والشمالية والتي حققت نجاحات متميزة في تلك المناطق.

يذكر بان المشروع تم تمويله من قبل مبادرة الشراكة الشرق أوسطية وسوف يشمل التدريب على مهارات بناء المجموعات، إدارة الاجتماعات، مهارات القيادة والمفاوضات، فض النزاعات واتخاذ القرارات وكذلك حقوق المرأة الاجتماعية والقانونية والتشريعية.

يشار إلى أن الاتحاد قام بتنفيذ العديد من المشاريع بالإضافة الى المشاريع والبرامج التي لا زالت تحت التنفيذ في محافظات وسط وشمال الضفة الغربية وقد أفاد السيد دبور بان المشاريع التي قام بتصميمها كانت في مجملها تتعلق بالمرأة والطفل في فلسطين وأنها لاقت دعما مهما من الممولين وذلك بسبب ملامستها للواقع المعاش وللآثار الايجابية التي تركتها في المناطق التي نفذت فيها.

ومن بين المشاريع التي نفذها الاتحاد: برنامج عضوية الأحزاب السياسية وتم تنفيذه في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة. بناء القدرات وتعزيز الحوار- للنساء المنتخبات حديثا وكذلك النساء القياديات في المجتمعات المحلية، وتم تنفيذه في كل من رام الله وجنين وسلفيت. برنامج القيادات النسائية الشابة ونفذ في قرى محافظة رام الله. برنامج منع الزواج المبكر (حق المعرفة) المرحلة الأولى والثانية، ونفذ في المدارس والمجتمعات المحلية في محافظة رام الله. برنامج تعزيز مشاركة النساء في الانتخابات، المرحلة الأولى، والثانية والثالثة، وقد تم تنفيذه في كل من رام الله ونابلس. بالإضافة الى برنامج النساء القياديات الذي لا زال تحت التنفيذ في محافظات رام الله، جنين وسلفيت. وكذلك مشروع يدا بيد من اجل فلسطين خالية من العنف الأسري ويغطي ستة من محافظات الضفة الغربية الوسطى والشمالية ويشمل 120 مخيم، بلدة وقرية في تلك المحافظات ولا زال مستمرا وينتهي العمل به في شهر تشرين ثاني نوفمبر من العام 2010.