وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان يفتتح دورة لطلبة جامعة بير زيت

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا- افتتح مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان اليوم دورة تدريبية حول التسامح وحقوق الإنسان لمجموعة من طلبة جامعة بير زيت وذلك ضمن مشروع التسامح في أوساط طلبة الجامعات الذي ينفذه المركز.

وتشتمل الدورة على خمسة مواضيع رئيسة هي مفهوم التسامح، ومفهوم الحريات الأكاديمية، وحرية الرأي والاعتقاد، ومفهوم المواطنة والديمقراطية. وتستمر هذه الدورة على مدار عشرون ساعة تدريبية، وتهدف بشكل أساسي إلى تعريف الطلبة على مضمون هذه المفاهيم وأهميتها في بناء نظام ديمقراطي متسامح على الصعيد الداخلي، وتعريف الطلبة بالمعاهدات التي تتناول هذه المواضيع.

وتهدف هذه الدورة إلى تعريف المشاركين بالإعلانات العالمية الخاصة بالتسامح مثل إعلان مبادئ حول التسامح الصادر عن اليونسكو في 16/11/1995، والذي يوضح أن المفهوم المعاصر للتسامح يقوم على مبادئ حقوق الإنسان، بل إنه جزء أصيل من تلك الحقوق. وقد ربط هذا الإعلان بين التسامح وحقوق الإنسان والديمقراطية والسلم والعدل الاجتماعي، وبيّن العلاقة القائمة بينهما والوثائق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

وقد افتتحت هذه الدورة بلقاء حول مفهوم الديمقراطية أداره المحامي رياض العيسة، والذي تناول فيه مواضيع مثل مبدأ تداول السلطة، والتعددية السياسية، ومفهوم الدستور، وعلاقة الديمقراطية بالحرية.