وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نظم لقاء تدريبيا حول الاعاقة- مركز فرح للتأهيل ينظم جولة للتسوق للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بنابلس

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 18:07 )
نابلس -معا- نظم مركز فرح للتأهيل، التابع لجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، يوما تدريبيا وترفيهيا للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في أسواق مدينة نابلس ضمن نشاط التسوق، وذلك بمناسبة انتهاء العام الدراسي .

وشارك في النشاط ثلاثة عشر طفلا معاقا مع ذويهم وطاقم المركز، وطلبة متدربين من الجامعة العربية الأمريكية بالإضافة لمتطوع زائر من فرنسا.

وتضمن اليوم الذي كان نقطة انطلاقه مركز فرح جولة في أسواق مدينة نابلس خاصة متجر يعيش للألعاب الذي ابدى تعاونا مع الأطفال المعاقين و نشاط مركز فرح .

وقدمت أخصائية العلاج الوظيفي هيا باسل عبد الهادي، فكرة عن هدف كل لعبة يمكن شراؤها بحيث تتناسب مع الهوايات الخاصة للطفل وعمره وقدراته الجسمية و من ثم توزع الأطفال بمشاركة ذويهم و الطاقم ليختار كل طفل لعبته المفضلة .

وقالت عبد الهادي انه بالإضافة للجانب الترفيهي فإن هناك أهدافا تدريبية من هذا النشاط و الذي هو جزء من نشاطات الحياة اليومية خارج المنزل بحيث يتمكن الطفل من خلاله من اختيار اللعبة المفضلة بنفسه بعد التعرف على فوائدها وأهدافها كما نعزز ثقة الطفل بنفسه.

واشارت الى اهمية هذا النشاط في دعم الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة نفسيا، وعدم الشعور بالحرج من إعاقتهم.

وشملت حملة التسوق حلويات دمشق الذي استضافهم أيضا وقدم لهم أطيب ما تتميز به مدينة نابلس وهي الكنافة النابلسية .

وقدمت المرشدة النفسية في المركز ميسون دويكات نشاطا هادفا يستطيع الأطفال وذووهم من خلاله التعرف أكثر على بعضهم البعض.

من جانبه أشار د.علام جرار مدير برنامج التأهيل في الإغاثة الطبية الفلسطينية أنه بالإضافة لخدمات التشخيص والجلسات العلاجية و التأهيلية في المركز، فإنه يهدف ليكون مصدرا ومرجعا للمعلومات الخاصة بموضوع الإعاقة و التأهيل وهذا النشاط هو جزء من نشاطات ترفيهية تدريبية يقوم بها المركز لتحقيق عدة أهداف من ضمنها أن يصل الطفل المعاق تدريجيا الى درجة يكون فيها معتمدا على نفسه .

كما نظم المركز لقاء تدريبا لبرنامج التأهيل المبني على المجتمع بالتعاون مع مؤسسة الأميرة بسمة حول موضوع الإعاقات الشديدة وكيفية التعامل معها و دور فريق التأهيل بما يتضمنه من دور هام لعاملة التأهيل.

واجرت بسمة أبو عيشة أخصائية العلاج الوظيفي في مؤسسة الأميرة بسمة تريبا وشرحا مفصلا بشان كيفية التعامل مع حالات الإعاقات الشديدة، مستعرضة نشاطات مؤسسة الأميرة بسمة و تاريخها في مجال التأهيل الطبي.

وقالت منتهى عودة منسقة برنامج التأهيل المبني على المجتمع إن هذا التدريب هو نموذج لأحدى الخدمات المقدمة من قبل المركز للبرنامج حيث يعتبر مركز فرح مصدرا هاما للمعرفة لعاملات التأهيل في مجال الإعاقات المختلفة لرفع و تطوير كفاءة العاملات.

ومن جانبه أكد د.علام جرار مدير برنامج التأهيل في الإغاثة الطبية الفلسطينية حرص المركز على رفع و تطوير كفاءة العاملات .