وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية العمل في جنين تعقد لقاء" مع رؤساء الجمعيات التعاونية

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 18:19 )
جنين - معا - نظمت مديرية العمل في جنين, لقاء" موسعا اليوم, في قاعة المحافظة, لمناقشة جملة من القضايا المتعلقة بعمل الجمعيات التعاونيات, والمعيقات, وسبل تطويرها ، بحضور رياض جبران مدير عام الإدارة العامة للتعاون في وزارة العمل, ومحافظ جنين قدوره موسى, وأحمد دراغمه مدير مكتب العمل في جنين, وعبد الله بركات نائب المحافظ ، ورؤساء وممثلي الجمعيات التعاونية في المحافظة .

توجه جبران بالشكر والتقدير إلى محافظ جنين, لإتاحة الفرصة للتعاون المشترك في سبيل تطوير ودفع عمل الجمعيات التعاونية إلى الأمام .

واشار الى أن هذا اليوم, يصادف يوم التعاون الدولي, ونحن كشعب فلسطيني نحتفل بهذا اليوم. ونحن مازلنا تحت الإحتلال وجمعياتنا تعاني الكثير من الصعوبات والمعيقات في إنجاز عملها رغم أننا نمارس العمل التعاوني منذ 80 سنة .

وقد إستعرض جبران دور العمل التعاوني في فلسطين بدءا من مواجهة الإحتلال والتمسك بالأرض إلى بناء الإنسان الفلسطيني . وهي اليوم تفرض وجودها في عملية التنمية الإقتصادية والإجتماعية . حيث يوجد في فلسطين 1700 جمعية عاملة في إختصاصات متنوعة مثل الحرفية والزراعية والتعليمية منها 84 في جنين ،

مضيفا إلى سعي وزارة العمل إلى صياغة مشروع قانون جديد لمزاولة عمل التعاونيات بالتعاون مع جامعة بيرزيت

. وفي ذات السياق أشار جبران ان منظمة العمل الدولي وUNDP والسلطة الوطنية الفلسطينية وضعت على أجندتها وضع الخطط والمشاريع لدعم عمل الجمعيات التعاونية في محافظات الوطن ، حيث سنعمل في الإدارة العامة في وزارة العمل على مشاركة الجمعيات التعاونية في إقامة المشاريع الوطنية وتعزيز دورها في المجتمع المدني .
ومن جهته أثنى المحافظ على أهمية دور الجمعيات التعاونية في التخفيف من أعباء المواطنين في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا تحت الإحتلال .

مشيرا إلى اهمية تأسيس إنطلاقة جديدة للتعاونيات عبر المشاركة والتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي .ونجاح عمل التعاونيات ينبع من التوعية الجماعية .

من جهته اكد مدير مكتب العمل إلى اهمية اللقاء الذي يأتي في سياق إهتمام وتوجهات الوزارة نحو تفعيل وتعزيز العمل التعاوني في التنمية الإقتصادية والإجتماعية لمواجهة الفقر والحد من البطالة ، إلى جانب تطوير البنية القانونية للعمل التعاوني .

مشيرا أن التعاون هو احد الأشكال التي ساعدت على صمود الشعب الفلسطيني لأنه يعتمد على حشد الموارد الذاتية المتاحة وبناء حلقات وشبكات تعاونية تقدم للمنتفعين منها فوائد كثيرة .

وقال يجب علينا ان نتعاون لتشكيل قطاعا تعاونيا نموذجيا في محافظة جنين وكل المحافظات نحو قطاع تعاوني إلى حالة تنموية نشطة .

وفي المقابل استعرض عدد من رؤساء الجمعيات التعاونية بعضاً من الاشكاليات التي تمر بها جمعياتهم وخاصة التمويل لمشاريعهم وعدم مقدرتهم على تطوير الاداء والقيام بأهدافها داعين الوزاترة للعمل على ارشادهم وتأمين عناوين يمكن التنسيق معها للاستفادة في تغطية مشاريع واحتياجات متنوعة كل حسب تخصصه .

فيما كان رد جبران وموسى أن العمل الاول يجب ان يكون بتصويب ملفات الجمعيات ومن ثم فإن الوزارة والمحافظة تدعم وتنسق عادة في مجال التمويل كلما كان ذلك متاحاً .