وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

السفير الأغا يطلع مدير عام وزارة الخارجية على تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطسينية

نشر بتاريخ: 09/07/2008 ( آخر تحديث: 09/07/2008 الساعة: 17:48 )
رام الله- معا- قال د. أنـور الأغـا سـفير فلسطين لدى سريلانكا والمالديف أنه في إطار التحركات الدبلوماسية التي يقوم بها من أجل تعزيز فرص نجاح المؤتمر الدولي لبناء القدرات في فلسطين والذي سيعقد في العاصمة الأندونيسية جاكرتا بتاريخ 13 - 14/7/2008. فقد التقى اليوم مع د. باليثا كوهونا مدير عام وزارة الخارجية السريلانكية بحضور سوارنا بيريرا مدير دائرة الشرق الأوسط بالخارجية، حيث وضعته أولاً في صورة تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية ومبادرة الحوار الوطني التي أطلقها الرئيس محمود عباس والتي تأتي تمشياً مع المبادرة العربية بما فيها المبادرة اليمنية، وأيضاً العراقيل التي تضعها الحكومة الإسرائيلية أمام عملية السلام والمفاوضات، والتصعيد الإسرائيلي الخطير على الأرض، بالإضافة إلى موضوع التهدئة في محافظات غزة.

وأضاف السفير الأغـا أنه أطلع مدير عام وزارة الخارجية السريلانكية على الترتيبات الجارية لعقد مؤتمر بناء القدرات و مشاركة جمهورية سريلانكا في ذلك المؤتمر والمساهمة في دعم ومساندة البرامج المختلفة المطروحة بالمؤتمر والذي من شأنه أن يساهم في تعزيز بناء القدرات الفلسطينية.

من جانبه فقد أكد د. باليثا كوهونا "مدير عام وزارة الخارجية السريلانكية على موقف سريلانكا الداعم تجاه قضيتنا وشعبنا الفلسطيني"، معرباً عن أمله في أن ينجح المؤتمر و يحقق الأهداف المرجوة، حيث أبلغ مدير عام وزارة الخارجية السريلانكية السفير الأغـا أن سريلانكا سوف تشارك في المؤتمر وأنها ستقدم دعماً مالياً لتمويل برنامج بالتعليم الأساسي في فلسطين وربما ينفذ عبر اليونيسيف، مضيفاً أن سريلانكا يمكن أن تساهم أيضاً في دعم بعض البرامج و المشاريع الأخرى المقترحة من جانبنا الفلسطيني إذا توفرت الفرصة لاحقاً.

في سياق متصل، وفي إطار التشاور حول عقد المؤتمر الدولي لبناء القدرات الفلسطينية فقد استقبل السـفير الأغـا بمكتبه في مقر سفارة فلسطين في كولومبو السـفير جعفر حسين سفير أندونيسيا لدى سريلانكا حيث وضعته في صورة تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، وتبادل مع السفير الأندونيسي الحديث حول الترتيبات الجارية في جاكرتا لعقد المؤتمر، وشكره على جهود الحكومة الاندونيسية لترتيب و استضافة ذلك، حيث أعرب السفـير الأندونيسي عن أمله في مشاركة كافة الأطراف المدعوة و مساهمتهم في دعم و إنجاح المؤتمر وبرامجه.

من جانب آخر فقد استقبل السـفير الأغـا اليوم بمكتبه السفير عبد العزيز بن الجماز سفير المملكة العربية السعودية لدى سريلانكا و المالديف، حيث أطلعه على آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، ومبادرة الرئيس محمود عباس بشأن الحوار الوطني، وموضوع التهدئة في غزة.

وقد أكد السفير السعودي على موقف المملكة العربية السعودية نحو دعم ومساندة قضينا وخلق أجواء أفضل للشعب الفلسطيني.