وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

متطوعو الهلال الأحمر يقومون بزيارة لتلفزيون فرح ضمن دورة تدريبية في الصحافة

نشر بتاريخ: 09/07/2008 ( آخر تحديث: 09/07/2008 الساعة: 18:25 )
جنين -معا- استقبل تلفزيون فرح في مدينة جنين، وفدا مكونا من 13 متطوعا ومتطوعة في المركز المجتمعي "منافذ" التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني _ دائرة الشباب والمتطوعين، كجزء من برنامج الزيارات الذي ينوي الوفد القيام به لبعض من المؤسسات والمراكز الصحفية والإعلامية في محافظة جنين.

وتأتي هذه الزيارة ضمن الدورة التدريبية في أساسيات الصحافة والإعلام والنشر، التي تنظمها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وبإشراف محافظة جنين. حيث تهدف هذه الدورة إلى التعرف على واقع الصحافة اليومية في المحافظة، وأهمية استقصاء مصادر الخبر والمعلومات والاطلاع عن كثب على الأسلوب العلمي المطبق في الصحافة المكتوبة والمرئية والمسموعة.

ورحبت مديرة تلفزيون فرح، فرحة أبو الهيجاء، بالوفد الضيف، معربة عن شكرها لهذه اللفتة التي قامت بها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة جنين، وذلك ضمن إطار الاتصال والتواصل والتفاعل بين مؤسسات المجتمع المدني في المحافظة، وتجسيدا لأهمية الدور الصحفي والإعلامي الذي اخذ دورا مهما على الساحة الفلسطينية.

بينما تطرق مدير البرامج والبث في تلفزيون فرح، ناصر أبو عبيد إلى أهمية استقصاء المعلومة، والبحث عن الخبر والمعلومة بشكل مهني وحقيقي وبعيدا عن العلاقات الشخصية والتجاذبات السياسية والحزبية، لما لذلك من فائدة كبيرة على الواقع الصحفي المهني.

وأضاف أبو عبيد إلى أن الصحافة المكتوبة هي من أصعب الوسائل الصحفية والإعلامية المنتشرة بين وسائل الإعلام، لخلوها تماما من المؤثرات الصوتية والصورية وهي بحاجة إلى جهد كبير من قبل القارئ لفهم الرسالة، مضيفا أن الصحافة المرئية تحتاج بشكل ما إلى كوادر فنية وإعلامية مؤهلة ومدربة ومهنية بشكل كبير، لما لطبيعة الإعلام المرئي من مجالات وادوار مختلفة ومتعاقبة بدءا بالبحث الصحفي الميداني، مرورا بالتصوير الصحفي والمونتاج التلفزيوني وإعداد التقارير والبرامج الممنهجة وبشكل مهني، انتهاء بمرحلة البث الإعلامي والتلفزيوني وبث الرسالة الإعلامية والمضمون الصحفي.

ودار نقاش موسع بين متطوعي الوفد الضيف، ومدير دائرة البرامج والبث التلفزيوني في تلفزيون فرح، ناصر أبو عبيد، حيث تمت مناقشة العديد من القضايا والأمور التي تهم الصحفي وكيفية البحث عن المعلومة والخبر، مشيرا إلى أن العلاقة بين الصحفي والمشاهد وبخاصة في المجال المرئي قد تقربت وتوطدت كثيرا لما لها من أهمية كبيرة على الصعيد اليومي.

وفي نهاية الزيارة قام الوفد الضيف بجولة تفقدية لبعض أقسام التلفزيون والتعرف على مراحل الإنتاج التلفزيوني والبرامجي، والاضطلاع عن كثب لبعض البرامج الذي قام بها التلفزيون.

الجدير بالذكر، أن الدورة التدريبية التي تنظمها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وبإشراف محافظة جنين قد بدأت منذ السادس من حزيران الماضي، وبواقع 13 لقاء وزيارة ميدانية للوسائل الإعلامية والصحفية في محافظة جنين، ويقوم على هذه الدورة العديد من الصحفيين والصحفيات الذين انتدبتهم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لتلقين برامج ومواد الدورة على المتطوعين.