وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشامي يلقي محاضرة في وفد طلابي روسي

نشر بتاريخ: 10/07/2008 ( آخر تحديث: 10/07/2008 الساعة: 14:01 )
رام الله- معا- القى د. مفيد الشامي وكيل مساعد وزارة الشؤون الخارجية ورئيس إدارة الرقابة الداخلية في الوزارة، محاضرة بمجموعة كبيرة من طلاب جامعيين روس لهم إهتمامات في الشرق الأوسط وقضاياه وقد ترأست الوفد "أنا سيمونوفا".

وقد قدم د.الشامي شرحا تفصيليا عن الوضع الفلسطيني بكل تفاصيله السياسية والإقتصادية والإجتماعية، والتداخلات والتعقيدات التي يتسبب بها الإحتلال الاسرائيلي لكل مفاصل الحياة اليومية لأبناء الشعب الفلسطيني.

وفي محاضرته تدرج" د. الشامي" في القضايا التي تهم الطلبة من حيث الإطلاع والمعرفة، حيث تناول القضية الفلسطينية تاريخا وتطورا، متطرقا للمفاصل الحيوية لهذه القضية نشأة وممارسة عبر أجيال عانت الإحتلال وسئمت ممارساته، وصولا الى عملية التفاوض وتعقيداتها، وتناول الشامي بنود الحل النهائي وفصل بها بندا بندا، حيث عبر عن شكوكه في النوايا الإسرائيلية تجاهها جميعا، فمن قضية اللاجئين وتداعياتها الى القدس وتعقيداتها، الى المياه وسلبها، الى الإستيطان وتدميره لمقومات قيام دولة ذات تواصل جغرافي، الى جدار الفصل وتشكيله ل 65 جيتو ومعزل سكاني وأثره الخطير في تدمير النسيج الاجتماعي الفلسطيني - الفلسطيني، سواء في الأرض المحتلة عام 1967 أو في تواصل الأخوة بين فلسطينيي 48 و67، والحدود التي دمرتها إسرائي بنشاطاتها الإحتلالية والاستيطانية المختلفة، والأمن المنشود دون تقديم استحقاقات السلام المأمول.

وتطرق الشامي لتشكيل الحكومة الفلسطينية وبرنامجها وأولوياتها في الوحدة،وجهود الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض في تثبيت الشرعية وتلبية الاحتياجات الوطنية في الأمن وتحسين الظروف المعيشية لأبناء الشعب الفلسطيني.

من جانبه عبر الوفد عن سعادته في الاستماع لمحاضرة الشامي وتعمقه في إستجلاء الحقائق واستشراف الواقع كما هو ودون تهويل، مع تركيزه على أن الشعب الفلسطيني سيبقى يناضل من أجل حقوقه كما من أجل السلام.