وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير مركز الميزان عصام يونس يحصل على جائزة مدينة فايمر الألمانية لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 12/07/2008 ( آخر تحديث: 12/07/2008 الساعة: 17:00 )
غزة -معا- أعتبر مدير مركز "الميزان" الفلسطيني منحه "جائزة فايمر" الألمانية بمثابة رسالة تضامن مع شعبه، وتكريما لكل المدافعين عن قيم العدالة وحقوق الإنسان، معربا في عن سعادته بالجائزة كونها جاءت من ألمانيا بالذات.

وقرر مجلس مدينة فايمر الألمانية منح "جائزة فايمر" لحقوق الإنسان لعام 2008 للفلسطيني عصام يونس، مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، الذي يتخذ من قطاع غزة مقرا له.

وذكرت مصادر اول أمس الخميس أن المجلس وافق بالإجماع على منح الجائزة للناشط الفلسطيني، مشيرة إلى أن مركز الميزان يسعى منذ تأسيسه عام 1999 إلى حماية حقوق الإنسان في القطاع في ظل ظروف صعبة للغاية.

وبرر مجلس مدينة فايمر اختيار يونس لهذه الجائزة بأنه يوجه انتقادات حادة لا هوادة فيها لخروقات حقوق الإنسان بغض النظر عن الطرف السياسي الذي يرتكبها، الأمر الذي يمثل خطورة شديدة على حياته.

يذكر أن مفوض حقوق الإنسان في الحكومة الألمانية جونتر نوكه هو الذي أقترح اسم يونس لهذه الجائزة.

وتمنح مدينة فايمر هذه الجائزة في العاشر من كانون أول/ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق اليوم العالمي لحقوق الإنسان, وهي مخصصة للأشخاص والمنظمات والجماعات الناشطة في مجال حقوق الإنسان والتي نذرت نفسها من أجل نشر التسامح وتوطيد العلاقات الإنسانية بين الشعوب وبين البشر ويبعضهم البعض

وقال عصام يونس أنه استقبل خبر منحه الجائزة "بسعادة وارتياح شديدين"، بالنظر لأن هذه الجائزة جاءت من ألمانيا ومن مدينة فايمر التي شهدت على مدى تاريخها حالات من الظلم والتعسف والديكتاتورية.

وتابع قائلا إن الجائزة وإن كانت منحت له كشخص، إلا انه يعتبرها جائزة للعاملين في مجال حقوق الإنسان في فلسطين، ولاسيما في قطاع غزة. و إن الجائزة "هي رسالة تضامن دولي مع الفلسطينيين في غزة ومع مجتمع حقوق الإنسان وبالذات في هذا الظرف بالذات، حيث يعيش القطاع حالة عزلة كاملة. إنها رسالة نحو العدالة وضرورة حماية حقوق الإنسان".