وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة النجاح في نابلس تفوز بجائزة المهندس زهير حجاوي

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 10:48 )
نابلس-سلفيت-معا- فازت كلية الهندسة في جامعة النجاح- نابلس بجائزة المهندس زهير حجاوي، والي نظمت في الجامعة العربية الامريكية حيث نظمت المسابقة في حقول هندسه الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهندسة المياه والطاقة المتجددة، والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا الحيوية.

وقد شارك في هذه المسابقة كل من الطالب محمد عبد الرزاق برهان صلاح، والطالب علاء عبد الرحمن نشات عمران من قسم الهندسة الميكانيكيه عن بحث مقدم عن قطاع هندسة المياه والطاقة المتجددة وجاء بعنوان" استخدام الطاقة الشمسية في عملية التبريد وتتلخص فكرة المشروع في تصنيع جهاز يقوم بامتصاص الطاقة الشمسية المباشره نهارا وتحويل هذه الطاقه مره اخرى ليلا الى كمية من الجليد. علما ان الجهاز المصنع لا يحتوي علي اي جزء كهربائي او ميكانيكي متحرك." حيث اشرف على هذا البحث الدكتور عبد الرحيم ابو صفا رئيس قسم الهندسة الكيماوية.

وفي نفس الجائزة ايضا فاز الطالبين حسين منذرحسين مشعطي، ومحمد مخارزة من كلية الهندسة قسم الهندسة الكيماوية بالجائزة عن البحث الذي بعنوان " مادة جديدة لتحسين الخواص الميكانيكية لخليط الالياف الزجاجية مع البولي ايثيلين خفيف الكثافة المستخدمة في صناعة البلاستيك " و المصنف ضمن فئة الاكتشافات الجديدة لدى لجنة البحث العلمي بالجامعة العربية الامريكية، حيث ان البحث تناول معالجة الالياف بمياه الفضلات الخارجة من مصانع الالبان للتحسين في عملية دمج المبلمرات البلاستيكية مع المواد اللاعضوية المستخدمة في تصنيع مواد ((Composites وتم انتاج عينات واجراء فحص للخصائص الميكانيكية ووجد انها افضل بكثير من المتعارف عليها عالميا وشكل هذا البحث قفزة نوعية في مجال المواد البولمرية والتصنيع البوليمري على المستوى المحلي والعالمي ومع العلم بأن هذا الكتشاف غير مسبوق ومن المتوقع ان تحصل الجامعة على براءة اختراع في هذا المجال. وقد اشرف على هذا البحث المهندس شادي صوالحة.

وكانت جامعة النجاح قد فازت بهذه الجائزة من بين العديد من الجامعات التي تقدمت لها في العديد من القطاعات.

وقد اثنىالدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة على هذا الانجاز الجديد الذي حققه طلبة الجامعة واضاف ان دل هذا على شيئ فانما يدل على ان جامعة النجاح الوطنية وكلية الهندسة فيها تمتاز بوجود نخبة من الكوارد الاكاديمية القادرة والمؤهلة والتي ساعدت بتطور الكلية ورفعتها وهذا ساعد ايضا في جعل كلية الهندسة في الجامعة تفوز باعلى تقييم لبرامج الهندسة في جامعات الشرق الاوسط.

وهنأ الطلبة الفائزين بهذه الجائزة وتمنى لهم مزيدا من التقدم والنجاح وحث طلبة الجامعة على المشاركة في اي مسابقة تساهم في رفعة البحث العلمي، كما قدم تهانيه للمشرفين على هذه الابحاث وقدم شكره لهم لما يبذلوه دوما من اجل ايصال الرسالة العلمية التي بين ايديهم.