وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يبحث الوضع المائي في ورشة عقدت في القاهرة ويحصل على مشروع

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 13:50 )
جنين- معا- عاد محافظ جنين قدوره موسى من مصر, بعد مشاركته في الورشة الدولية التي عقدت في العاصمة المصرية القاهرة, في الفترة ما بين 12-14/7/2008 ,بعنوان "مستقبل المياه الجوفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وحضر الورشة عدد من صانعي السياسات من القطاع المائي في المنطقة, وممثلين عن المؤسسات الحكومية المتعلقة بالقطاع المائي, ومؤسسات ممولة, ومؤسسات غير حكومية وأكاديمية.

واشار المحافظ, انه تم الموافقة على تمويل مشروع جديد, يستهدف مرج صانور جنوبي في محافظة جنين, و بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة "IUCN".

كما أشار المحافظ, الى أن الهدف من اللقاء كان إطلاق برنامج "IUCN" للمياه الإقليمية: "الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة لمنطقة غرب أسيا/ الشرق الأوسط", وأيضاً برنامج الأرض الجافة, والحوار الإقليمي عن إدارة المياه الجوفية المستدامة, في منطقة الشرق الأوسط وشرق إفريقيا.

حيث تمت مناقشة العديد من القضايا المائية, وتلك المتعلقة بالمخزون المائي الجوفي, واستكشاف الاتجاهات والنزعات الفعالة, المحتملة لتطوير تجميع المياه وإدارة مصادر المياه.

وقد استعرض المحافظ خلال وجوده في الورشة الدولية, الواقع المائي في المحافظة, وما تعانيه من نقص في كميات المياه, نتيجة الواقع الذي يعيشه الشعب الفلسطيني.

كما استعرض, التجربة التي قامت بها المحافظة, بالتعاون مع مؤسسات كير الدولية, ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين, واتحاد الفلاحين الفلسطينيين .

وأضاف المحافظ, أن المشروع الذي تم منذ سنتين, هو ما كان يعرف بشراكة امبورز, ومنهجيتها التي تقوم على تطوير الحوكمة المحلية للمياه, وتحسين فرص الوصول إلى المياه, والحقوق المائية للفئات المجتمعية الأقل حظاً, واستخدام دورة إدارة تشاركية متضمنة في عملية تجمع المعنيين, لتحليل المعلومات وتطوير رؤية مشتركة, والعمل معاً من أجل تحقيقها, تعرف "بحوار المعنيين وعملهم التشاركي".

حيث يركز المعنيون على مشكلاتهم ويعملون سوية على إيجاد حلول لها, وبما يكفل إتاحة المجال للجميع, لطرح همومهم وإبداء آرائهم، وذلك بهدف تعزيز الحوكمة المحلية للمياه, لتعظيم الفوائد التي يجنيها المواطنون, دون الإضرار بالبيئة المحلية على المدى الطويل.

وقال المحافظ ,نظراً للنجاح الكبير لهذه التجربة في محافظة جنين, والتي تمخض عنها إنشاء بنك للمعلومات في المحافظة يعنى بكافة القطاعات، كان أولها قطاع المياه، ومن ثم الكهرباء والتعليم، حيث نطمح للتوسع ليشتمل على باقي القطاعات, الأثر البالغ في الاستمرار, بمشروع جديد يستهدف مرج صانور جنوبي محافظة جنين, وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة "IUCN".