وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوق فـلسطين للأوراق المـالية تصدر العدد السادس مــن مجلة "سوق المال الفـلسطيني"

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 17:36 )
نابلس - معا - أصـدرت سوق فلسطين للأوراق المالية، العدد السادس من مجلة سوق المال الفلسطيني، تضمن ملفات اقتصادية وتقارير صحفية ومقابلات ومقالات مختلفة تعنى بقطاع سوق رأس المال.

وذكرت السوق ان العدد السادس تميز من المجلة بمقابلة مع المهندس سلطان المنصوري، وزير الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة، تناول خلالها موضوعات هامة، منها أداء الاقتصاد الإماراتي ودور أسواق المال الإماراتية في خلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات الخارجية، وتناول أولويات عمل وزارة الاقتصاد الإماراتية في هذه المرحلة.

وتناولت المجلة في ملفها لهذا العدد، مسالة إدراج الشركات المساهمة العامة في سوق فلسطين للأوراق المالية واستعرض الملف آراء مختلف الأطراف ذات العلاقة ومسؤولياتها في استكمال إدراج الشركات المساهمة العامة المستوفية لشروط الإدراج ومتطلباته.

واحتوت المجلة على ملفات ومواضيع هامة أخرى، منها واقع قطاع المصارف في فلسطين والتحديات التي يواجهها هذا القطاع، إضافة لتقرير خاص عن إدراج أسهم شركة ترست العالمية للتامين وشركة مركز نابلس الجراحي التخصصي في السوق، وتقرير حول تأثيرات استمرار انخفاض سعر صرف الدولار على الاقتصاد الفلسطيني.
وضمن زاوية "في دائرة الضوء"، سلطت المجلة الضوء على مجموعة من الشركات المدرجة بالسوق، فيما تناولت ضمن زاوية "اضاءات" تقريرا حول شركة ترست العالمية للتامين.

وفي الزاوية المخصصة لقطاع غزه، تناولت المجلة عبر تقرير خاص أزمة الوقود المستفحلة في قطاع غزه وتأثيراتها على الأنشطة المختلفة في القطاع والتي تتهدد أنشطة اقتصادية متعددة بالانهيار التام.

وتضمن العدد االسادس أيضا مقالات لكل من زياد الدباس، مستشار بنك أبوظبي الوطني للأوراق المالية، ود. هنري عزام، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في دويتشه بنك بدبي.

أما زاوية سيدة الأعمال فكانت مع السيدة أمل المصري المغربي، المدير التنفيذي لشركة المغربي الهندسية وعضو منتدى سيدات الأعمال في فلسطين، تحدثت فيها عن دور سيدة الأعمال الفلسطينية في التنمية الاقتصادية، وركزت على دور المهندسة الفلسطينية في التميز إذا ما أتيحت لها الفرصة لذلك.

واحتوى العدد على موضوعات مميزة أخرى، منها قراءة في نتائج افصاحات الربع الأول للشركات المدرجة في السوق للعام 2008، للدكتور سامح العطعوط، المحاضر بكلية الاقتصاد في الجامعة العربية الأمريكية بجنين، والملحق الإحصائي للشهور الخمسة الأولى من العام 2008، وزاوية السوق قبل عشر سنوات، وتقرير عن انعقاد مؤتمر فلسطين للاستثمار مسلطاً الضوء على بعض المواقف لفعاليات وشخصيات اقتصادية ومستثمرين من الداخل والخارج، وحصاد العدد، النافذة الإخبارية للمجلة الذي احتوت العديد من أخبار سوق فلسطين للأوراق المالية، وأخبار الشركات المدرجة بالسوق، وأخبار البورصات العربية، وقاموس المستثمر.

وتضمن العدد تقريرا عن أداء الأسواق العربية لشهر أيار الماضي، احتوى على تحليل شامل لأداء بعض أسواق المال العربية، أما زاوية "البورصة والناس"، فتناولت في هذا العدد برنامج زيارة علمية للبورصة ومدينة نابلس، وغيرها من المواضيع الأخرى.