وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الحكم المحلي يلتقي وفداً من البنك الدولي بهدف دعم قطاع الحكم المحلي في فلسطين

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 17:47 )
نابلس - معا - التقى المهندس زياد البندك وزير الحكم المحلي في مكتبه مساء امس وفداً من البنك الدولي يضم مسكريم برهاني وماريو زيلايا وابراهيم الدجاني وعدد من المسؤولين في البنك.

وقد شارك الى جانب الوزير في هذا اللقاء كلاً من المهندس هاني كايد مدير عام المشاريع في الوزارة والدكتور اياد الرمال قائم باعمال مدير عام صندوق تطوير واقراض البلديات.

وقد بحث الوزير البندك مع فريق البنك الدولي افاق التعاون المشترك بين وزارة الحكم المحلي والبنك الدولي وسبل تعزيز العلاقات بين الجانبين بما يخدم قطاع الحكم المحلي في فلسطين خاصة في مجال النفايات الصلبة ومشاريع دعم ومساندة البلديات.

وفيما يتعلق بالنفايات الصلبة، أوضح الوزير البندك لفريق البنك الدولي انه يجري حالياً العمل على وضع استراتيجية على المستوى الوطني لادارة هذا القطاع حيث تتركز هذه الاستراتيجية على اقامة ثلاثة او اربع مكبات للنفايات الصلبة في فلسطين اضافة الى مكب نفايات زهرة الفنجان في محافظة جنين.

واكد المهندس البندك في هذا السياق انه تم تشكيل لجنة وزارية تعنى بهذا الموضوع، واضاف انه جرى البحث مع فريق البنك الدولي في موضوع مكب النفايات الصلبة في محافظتي الخليل وبيت لحم والجاري تحضير الدراسات اللازمة له من خلال صندوق تطوير واقراض البلديات وبتمويل من البنك الدولي بحيث يتم الاستفادة من الخبير المتخصص بذلك والذي يعمل حالياً في الصندوق من اجل ايجاد محاور تقاطع بين توزيع المساعدات من خلال صندوق تطوير واقراض البلديات ووزارة الحكم المحلي او وزارة المالية.

واكد وزير الحكم المحلي انه يتم حالياً البحث في ايجاد آلية عمل بخصوص مشروع مكب النفايات المشترك لمحافظتي الخليل وبيت لحم والذي بهدف التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان تذليل كل العقبات الذي قد تعتري تنفيذ هذا المشروع من البداية.

وفي محور اخر بحث الوزير البندك مع فريق البنك الدولي موضوع برنامج تطوير البلديات المرحلة الثانية (EMSRP2) والهادف الى تحسين مستوى الخدمات في البلديات علماً ان هذا المشروع جاري تنفيذه من خلال صندوق البلديات وبقيمة عشرين مليون دولار بحيث تستفيد منه جميع البلديات والبالغ عددها 132 بلدية في الضفة الغربية وقطاع غزة.