وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد ورشة عمل لتنسيق الأنشطة المشتركة في مدارس وزارة التعليم

نشر بتاريخ: 16/07/2008 ( آخر تحديث: 16/07/2008 الساعة: 18:09 )
غزة- معا- عقد اليوم برنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ( دائرة الإرشاد والتوجيه) ورشة عمل تنسيقية للأنشطة المشتركة في مدارس الوزارة لعام 2008- 2009 بمشاركة رؤساء أقسام الإرشاد ومديري المدارس والمرشدين التربويين في الوزارة إضافة إلى أعضاء لجنة الأطفال وأخصائيين من البرنامج وذلك في قاعة مطعم الروتس بغزة.

وافتتح الورشة محمد الزير منسق المراكز المجتمعية بالترحيب بالحضور مبينا مدى حاجة أطفالنا لخدمات الصحة النفسية حيث الظروف الصعبة التي يعيشها أطفالنا من معاناة نفسية واجتماعية وحصار مما أدى إلى زيادة العنف العائلي والمدرسي بين الطلبة مما دفع إلى الاستمرار في تطبيق وتطوير برنامج الوساطة المدرسية.

وشكرت زينب الوزير وكيل مساعد وزير التربية والتعليم العالي البرنامج على الجهود التي يقوم بها في خدمة المجتمع خاصة فئة الطلاب، مؤكدة على أهمية التعاون المشترك بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني وعلى رأسها برنامج غزة في تقديم خدمات لطلبة المدارس وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يحياها أطفال فلسطين من قتل واعتقال وتشريد وحصار.

وقدمت الوزير التحية للمرشدين على الجهود والدور الذي يقومون به مع الطلاب في المدارس وحثتهم على التفاني والإخلاص في العمل من أجل تحسين ظروف طلبة المدارس وتخفيف العنف وتسهيل عملية النمو النفسي والاجتماعي لهم.

وتحدث أحمد عوض مدير دائرة الإرشاد التربوي بالوزارة عن العلاقة المميزة التي تربط وزارة التربية والتعليم ببرنامج غزة منذ عام 1994 مشيراً إلى التعاون الكبير بين الوزارة والبرنامج من خلال عقد الدورات التدريبية للمرشدين واللقاءات التوعوية للأهالي وورش العمل للمعلمين وكذلك استقبال حالات الأطفال التي يتم تحويلهم من المدارس إلى البرنامج، وقد توج هذا التعاون بين الوزارة والبرنامج في تقديم برامج صحية نفسية مجتمعية أهمها برنامج الوساطة المدرسية والتوعية لطلاب المرحلة الثانوية.

واستعرض محمد الزير منسق المراكز المجتمعية ببرنامج غزة خطة عمل أنشطة لجنة الأطفال مع الوزارة للعام 2008 - 2009 والتي ستتناول تدريب 30 مرشد ومدرس حول الوساطة المدرسية وكيفية تطبيقها بالإضافة إلى أنشطة أخرى تتضمن ورش عمل للآباء ومخيمات صيفية وزيارات ميدانية للمدارس المشاركة.

وقدمت راوية حمام أخصائية الصحة النفسية بالبرنامج الشكر لجميع المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم التي تم تنفيذ النشاطات فيها خلال الأعوام من 2005 - 2008، موضحة مفهوم الوساطة المدرسية وتعريفها وأنواعها وخطوات تطبيقها وأهم النقاط لدعم برنامج الوساطة لضمان استمراريته وتطويره.

وشددت حمام على دور الإدارة المدرسية ومشاركة الأهالي والمجتمع المحلي في دعم وإنجاح هذا البرنامج.

وتحدث رائد الرن المرشد التربوي في مدرسة خليفة بن زايد عن تجربته العملية في تطبيق برنامج الوساطة المدرسية داخل المدرسة، موضحاً التغيرات الإيجابية التي أحدثها تطبيق برنامج الوساطة على سلوك الأطفال فقد أصبح الأطفال أكثر جرأة وثقة بأنفسهم وكذلك الشعور بالانتماء للمدرسة وتكوين علاقات اجتماعية أكبر وأوسع على صعيد المدرسة والمجتمع.

وفي نهاية الورشة تم توزيع المشاركين على مجموعات عمل للتعارف وشرح آليات العمل في المرحلة القادمة وتوزيع المرشدين كل حسب منطقته ومدرسته.