وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الثقافة تنظم أمسية شعرية في الذكرى الستين لاستشهاد الشاعر عبد الرحيم محمود

نشر بتاريخ: 17/07/2008 ( آخر تحديث: 17/07/2008 الساعة: 14:53 )
طولكرم- معا- نظمت وزارة الثقافة وبالتعاون مع مركز العودة الثقافي أمسية شعرية في ذكرى استشهاد الشاعر المناضل عبد الرحيم محمود، وذلك في قاعة مركز العودة الثقافي بمخيم طولكرم، بحضور مدير مكتب وزارة الثقافة عبد الفتاح الكم، ومحمود عيسى مدير مركز العودة، ومشاركة الأديب والناقد صبحي شحرور، والشعراء د. نصوح بدران والشاعر خضر سالم، والعشرات من الاهالي والفعاليات والمثقفين والمهتمين بشعر المقاومة.

وفي كلمته الترحيبية توجه عيسى بالشكر والتقدير للحضور ولجهود وزارة الثقافة في نشر الوعي الثقافي والوطني لدى الأجيال الشابة، مثنياً على فرسان الشعر الذين يكتبون من وحي شعورهم بالمسؤولية تجاه وطنهم وشعبهم وإدراكهم الكامل لدور الشعر والثقافة في معركة التحرر الوطني والاستقلال.

وأكد الكم على ضرورة الوحدة الوطنية لشعبنا الفلسطيني الذي سيبقى متمسكا بالثوابت التي قضى من اجلها الشهداء وخاصة من الذين ناضلوا بالكلمة والشعر والرصاصة معا أمثال الشهيد عبد الرحيم محمود الذي كان لقصائده صدى أوسع واشد وطأة من صدى البارود ولعل من أشهرها قصيدته المشهورة:

سأحمل روحي على راحتي -- والقي بها في مهاوي الردى

وتطرق الناقد والأديب، صبحي شحروري، إلى حياة الشهيد منذ مولدة عام 1913 مرورا بدراسته وانضمامه إلى صفوف الثورة عام 1936م والذي استمر فيها بكتابة الشعر الحماسي الثوري الذي يدعو فيه إلى النضال، حتى استشهاده في معركة الشجرة في 13/تموز /1948، منوها إلى أن عبد الرحيم محمود كان قريبا من الطبقة الشعبية الفقيرة ما جعله ينال حب وتقدير الجميع.

يذكر انه كان من المتأثرين بأشعار أبي الطيب المتنبي.

كما تحدث عن صداقات عبد الرحيم محمود من الشعراء أمثال إبراهيم طوقان وفدوى طوقان وعبد الكريم ألكرمي الذين كتبوا الشعر الوطني ومن اشد المتأثرين بقصيدة " الثلاثاء الحمراء ".

وحلق الشاعر خضر سالم في سماء مخيم طولكرم بأشعاره التي استلهمت واقع حياة الشهيد والشهداء جميعاً، وجسدت معاني التضحية والشهادة في سبيل فلسطين، حيث القى قصيدته الجديده بعنوان " قرآن الجهاد" في ذكرى ستين عام على استشهاد الشاعر عبد الرحيم محمود.

من جهته تألق بدران شعراً وألقى عدداً من القصائد التي حيت صمود الشعب الفلسطيني في وجه آلة الدمار والاستيطان الصهيونية، والتي ألهبت مشاعر الحضور وأعادت ذكرى الشهيد في ذاكرة الأجيال القادمة.

وفي نهاية اللقاء استمع الشعراء والحضور إلى العديد من المداخلات التي اثنت على دور الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود في تنمية روح المقاومة لدى الشعب الفلسطيني عامة وأهالي طولكرم خاصة.