وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المفوض السامي في الاتحاد الاوروبي: التعليم يوحد الامم ويعزز قيم التسامح والسلام

نشر بتاريخ: 17/07/2008 ( آخر تحديث: 17/07/2008 الساعة: 15:28 )
نابلس- معا- زار اليوم جامعة النجاح الوطنية جان فيجل المفوض السامي لشؤون التعليم العالي والثقافة في الاتحاد الاوروبي،يرافقه جون كير، رئيس بعثة الاتحاد الاوروبي في الاراضي الفلسطينية.

والتقى الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة في مكتبه في الحرم الجامعي القديم وبحث معه سبل التعاون الاكاديمي المشترك بين جامعة النجاح الوطنية كواحدة من جامعات التعليم العالي في فلسطين والاتحاد الاوروبي.

وضم اللقاء الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور نبيل علوي، مدير دائرة العلاقات العامة، والدكتور خيرية الخاروف، عميدة كلية البصريات، والدكتور عماد بريك، مدير مركز بحوث الطاقة في الجامعة.

وقدم حمد الله بالمسؤول الاوروبي في زيارته الى مدينة نابلس وجامعة النجاح تاريخ ونشأة الجامعة والبرامج الاكاديمية التي تطرحها والمراكز العليمة التي تقدم خدماتها للمجتمع المحلي بالاضافة الى العلاقات التي تربط الجامعة مع العديد من جامعات الاتحاد الاوروبي والعالم بشكل عام.

وقد اثنى أ.د. حمد الله بالدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد الاوروبي لدعم قطاع التعليم العالي في فلسطين من خلال الاتفاقيات الاكاديمية الموقعة بين الاتحاد والجامعات الفلسطينية وقدم شكره لهذا الدور الذي يخدم العلمية التعليمية في فلسطين وتمنى ان يستمر هذا الدعم والتعاون للخروج بنتائج مرجوة من هذا التعاون.

بدور شكر فيجل الاستاذ الدكتور حمد الله، وجامعة النجاح الوطنية وعبر عن سعادته لوجوده في الجامعة وأكد على اهمية التعاون بين فلسطين والاتحاد الاوروبي من اجل خدمة اهداف الحوار والتعاون والعمل من اجل السلام كما اكد على دعم الاتحاد الاوروبي لقطاع التعليم في فلسطين في مختلف المجالات.

وثمن حمد الله دور السلطة الوطنية الفلسطينة الذي يهدف الى تطوير العلمية التعليمية, مؤكدا دعم الاتحاد الاوروبي لهذا التوجه، مشيرا ان زيارته الى فلسطين تهدف الى دعم هذا الاتجاه وتشجيع الجامعات الفلسطينية على فتح قنوات اتصالات وتطوير علاقاتها مع دول الاتحاد.

كما تحدث فيجل عن البرامج التي يقدمها الاتحاد للمساهمة في دعم التعليم في فلسطين ومنه برنامج " اراسمس، وتمبس" التعليميين والذين يسعيان الى استعاب عدد من الطلبة الفلسطيينن لاكمال تعليمهم العالي في الجامعات الاوروبية.

واضاف فيجل ان نحو 170 طالب وطالبة من فلسطين قد استفادوا من برنامج التعليم العالي اراسموس حيث هذه المشاريع تعود بالفائدة على هؤلاء الطلبة لاحتوائها على برامج مميزة في التعليم. وقال: " انني احمل رسالة مفادها ان التعليم يوحد الامم ويعزز قيم التسامح والسلام".

وخلال الاجتماع تحدث أ.د. النتشة عن جودة التعليم في فلسطين وعن التعاون الفلسطيني مع الاتحاد الاوروبي في هذا المجال حيث حصلت جامعة النجاح الوطنية على ستة مشاريع ممولة من الاتحاد الاوروبي لتحسين عملية التعليم.

كما تحدث د. علوي عن التعاون بين جامعات فلسطين والاتحاد الاوروبي في مجال البعثات، اما د. بريك فقدم شرحا عن مركز الطاقة، فيما تحدثت د. الخاروف عن اهمية التعاون الاكاديمي بين الجامعات الفلسطينية وجامعات الاتحاد الاوروبي.

وخلال زيارته لجامعة النجاح الوطنية زار فيجل مركز بحوث الطاقة واطلع على سير العمل فيه، كما زار كلية التربية الرياضية والمسبح الدولي وعدد من مرافق الحرم الجامعي الجديد، حيث ابدى اعجابه بالمستوى المتميز الذي وصلت اليه الجامعة في مختلف القطاعات.

وبعد زيارته للجامعة نظمت زيارة للبلدة القديمة حيث زار صبانات المدينة وعدد من الاماكن الاثرية والحمامات التركية والسوق التجاري وقصر الآغا.