وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سوق فلسطين تصدر دليل الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق للعام 2008

نشر بتاريخ: 19/07/2008 ( آخر تحديث: 19/07/2008 الساعة: 15:54 )
نابلس - معا - أصدرت سوق فلسطين للأوراق المالية دليل الشركات المساهمة العامة المدرجة في السوق للسنة المالية 2007.

وقد عكفت سوق فلسطين للأوراق المالية منذ شهور على إعداد الإصدار الثاني في تاريخ السوق من دليل الشركات المساهمة العامة، والذي بدأ توزيعه على نطاق واسع محلياً وعربياً، كما سيتم نشره على موقع السوق الإلكتروني على شبكة الإنترنت http://www.p-s-e.com.

وقد اعتبر أحمد عويضه، الرئيس التنفيذي للبورصة الفلسطينية أن الدليل من أهم أركان الشفافية التي تعتمد عليها الأسواق المالية لتحقيق أهدافها الإستراتيجية، ووثيقة معلومات بالغة الأهمية لما تحتويه من معلومات مرجعية شاملة عن واقع الشركات المدرجة.

واوضح عويضه أن الدليل يشمل معلومات أساسية وهامة عن الشركات المدرجة في السوق، مشيرا إلى أن هذا الإصدار يمثل جهدا متواصلا لتعزيز بيئة الاستثمار في الاقتصاد الفلسطيني، حيث أن مسؤولية النهوض بها إلى آفاق جديدة تقع على عاتق جميع القطاعات ذات الصلة لتعود بالخير على الاقتصاد والمجتمع الفلسطيني بشكل عام.

ويجمع هذا الدليل الذي يضم أكثر من ثلاثمائة صفحة بين دفتيه، معلومات أساسية عن جميع الشركات المدرجة في سوق فلسطين للأوراق المالية؛ تتناول تأسيس الشركة، وغاياتها، ومعلومات الاتصال بها، ومجلس إدارتها، ومديريها التنفيذيين، ومستشاريها ومدققيها القانونيين ورأسمالها ومحطات مهمة في تاريخ الشركة، بالإضافة إلى توزيع فئات مساهميها، ونسب التملك القصوى المسموح بها، كما وتبرز إنجازاتها خلال السنة المالية، والتطورات المهمة والجوهرية للمرحلة القادمة، والمؤشرات المالية الهامة للمستثمر. ويتضمن الدليل أيضا ملخصاً للبيانات المالية ونشاط التداول للسنوات 2004، 2005، 2006.

وتضمن الدليل معلومات وافية عن الوضع الاقتصادي للعام 2007، وخريطة الشركات المساهمة العامة في فلسطين وواقع الحوكمة فيها، ونشاط السوق في العام 2007.

ويتضمن دليل هذا العام ترجمة إنجليزية للمواد التي ضمها بين دفتيه لتوسيع قاعدة المستفيدين من الاطلاع على الدليل وحجم المستهدفين، كما أن الدليل يتجاوز الإطار التقليدي لدليل الشركات الذي تصدره كل بورصة إذ يتناول أداء السوق خلال سنة كاملة ليكون بذلك تقريراً سنوياً ودليل شركات في مطبوعة واحدة. كما أن الدليل يخصص مساحة واسعة لكل شركة مدرجة حيث يتم إعطاء صورة وافية عن الشركة عبر خمس صفحات تضم معلومات وافرة، كما تميز دليل هذا العام باحتوائه على صور للشركات المدرجة ومجالس إداراتها.