وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مؤسسة الكويكرز تختتم الدورة السادسة من برنامج الإنجاز الشعبي

نشر بتاريخ: 20/07/2008 ( آخر تحديث: 20/07/2008 الساعة: 13:43 )
رام الله -معا- اختتمت مؤسسة الكويكرز الدورة السادسة من برنامج الإنجاز الشعبي بمهرجان جماهيري بقصر رام الله الثقافي بحضور حوالي 350 مشارك، بالإضافة إلى المؤسسات الشريكة منتدى شارك الشبابي، مؤسسة الرؤيا الفلسطينية، الجامعة العربية الأمريكية، جامعة القدس، تجمع مؤسسات مخيم شعفاط، مركز الطفل للثقافة والتنمية بمخيم قلنديا وجمعية الإخلاص لرعاية الاحتياجات الخاصة.

وتخلل المهرجان عروض فنية ومسرحية قامت بعرضها المجموعات المشاركة بالبرنامج والذي استمر على مدار ثمان أشهر وبلغ عدد المجموعات لهذه الدورة ستة وعشرين مجموعة موزعة على عدة محافظات مثل الخليل، رام الله وبيت لحم، وجنين.

وبعد الانتهاء من العروض قام الزائرون من مختلف المؤسسات بالتعرف على المبادرات التي قامت بها المجموعات الست والعشرين من خلال زوايا العرض التي تم تحضيرها مسبقاً من قبل المشاركون وذلك للتعريف عن مبادرة ومشكلة كل مجموعة والقضية التي تبنتها.

ومن الجدير بالذكر أن القضايا تنوعت حيث ضمت عدة مجالات منها الثقافي مثل تجهيز مكتبات ومنها الترفيهي مثل العمل على الحدائق ومنها التراثي والاجتماعي والبيئي والصحي والفني، مع العلم أن مشروع الإنجاز الشعبي يهدف إلى تمكين الشباب الفلسطيني من مواجهة نماذج القهر والعزل حيث يساعدهم على التعبير عن قضاياهم بشكل ديمقراطي وممارسة العديد من المفاهيم الهامة ( المواطنة، الديمقراطية، المساحة الحرة، العمل الجماهيري، العمل التطوعي).

إن برنامج الإنجاز الشعبي هو مبارده شبابية ترتكز في ممارستها وتطبيقها على قوة العمل الشبابي وتعتمد في منهجيتها على مفاهيم التوعية والمشاركة المدنية وتعميق مفهوم الممارسة الإيجابية للحقوق والواجبات المتعلقة بالمواطنة، حيث أن البرنامج يدعم منهاجا عمليا للتعليم المجتمعي من خلال دمج الشباب/ات واليافعين/ات بمجتمعاتهم والعلم على زيادة الفرص لهم لتحقيق مشاركة فعلية في صياغة العالم من حولهم، وتعزيز جهودهم الجماعية التي تنطلق من الوسط الذي يعيشونه، يدعم هذا المنهاج فكرة أن الشباب هم مواطنو اليوم إذ يسعى إلى ترسيخ وتعميم ومأسسة المفاهيم والممارسات المدنية كنهج مستديم في الحياة المدنية الفلسطينية من خلال تمكين الشباب ودمجهم في المجتمع.

وفي نهاية الاحتفال قام ذوقان قيشاوي المنسق الإقليمي لمؤسسة الكويكرز في الشرق الأوسط بتوزيع الشهادات على المنسقين والمدربين والمشاركين.

وفي الوقت الراهن تستعد مؤسسة خدمات الكويكرز تستعد للبدء في الدورة السابعة من برنامجها الرائد برنامج الإنجاز الشعبي.