وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة الإسلامية تحتفل بتخريج الفوج الـ27 من طلبتها

نشر بتاريخ: 20/07/2008 ( آخر تحديث: 20/07/2008 الساعة: 14:54 )
غزة- معا- انطلقت في الجامعة الإسلامية احتفالات تخريج الفوج السابع والعشرين، والذي أطلقت عليه اسم "فوج مواجهة الحصار"، وتقيمه تحت رعاية إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال.

وقد حضر اليوم الأول من أيام احتفالات التخرج، والذي خصصته الجامعة لأوائل طلبتها، إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال، والنائب المهندس جمال ناجي الخضري, رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية، والدكتور كمالين كامل شعث رئيس الجامعة الإسلامية، وعدد من أعضاء المجلس التشريعي، ولفيف من الوزراء، ورؤساء الجامعات، والمعاهد، وأعضاء مجلس الأمناء، ونواب رئيس الجامعة، وأعضاء مجالس الكليات، وممثلو قطاعات المجتمع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وممثلو المؤسسات الحكومية والأهلية والخاصة، والسيد جون جينغ-مدير عمليات غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين-أونروا، والمهندس خالد الحلاق رئيس لجنة احتفالات تخريج الفوج السابع والعشرين، والدكتور كمال غنيم عريف الحفل، مؤلف الملحمة الشعرية لاحتفالات تخريج فوج مواجهة الحصار، وأولياء أمور الخريجين.

من جانبه، أعلن هنية عن تقديم مساعدة للجامعة الإسلامية تقدر بمليون دولار، وذلك بمناسبة مرور ثلاثين عاماً على تأسيس الجامعة الإسلامية، ونقل للخريجين أن رئيس الوزراء سيوعز بتوفير (50) فرصة عمل لخريجي فوج مواجهة الحصار، لافتاً إلى ما نقله سعيد صيام وزير الداخلية المقال بأن وزارته ستوفر (20) فرصة توظيف لخريجي الفوج السابع والعشرين.

ووصف هنية لحظة الاحتفال بأنها لحظة مشرفة وصلت إليها الجامعة بعد سنوات ومراحل متعاقبة من الصعاب والتحديات التي تعرضت لها، مشيراً إلى أن الجامعة بقيت صرحاً علمياً إسلامياً حضارياً في فلسطين, مستعرضا الكثير من الأسماء العظام التي لها بصمات واضحة على تاريخ الجامعة.

وأكد الحرص على الوحدة الوطنية ووحدة الأرض والشعب، واعتبر إعلان نتائج الثانوية العامة في جناحي الوطن بالتوافق دليل واضح على الحرص على الوحدة الوطنية, مشددا على أن الحصار على قطاع غزة قد فشل؛ لأن الحصار لم يحاصر الإرادة أو العزيمة، وأشاد بالتضحيات التي قدمها الشعب الفلسطيني بصمود وثبات.

ونعت النائب الخضري الفوج السابع والعشرين باسم فوج مواجهة الحصار؛ لأنه تحدى وصبر وأعطى رغم الحصار، مثنيا على الإصرار الذي أبداه الطلبة وأسرة الجامعة قاطبة من أجل الوصول إلى يوم احتفالات التخرج.

وتحدث الخضري عن التوسعات التي تشهدها الجامعة الإسلامية وتحدث عن المدينة التكنولوجية الهندسية التي تقيمها الجامعة فوق الأراضي المحررة من الاستيطان شمال مدينة الزهراء، والمدينة الطبية التي ستشرع الجامعة بتشييدها عند توفر مواد البناء، والتي ستضم المستشفي الجامعي والمباني المخصصة لكلية الطب والتخصصات الطبية الأخرى، إلى جانب فرع الجامعة في الجنوب، وكلية مجتمع العلوم المهنية والتطبيقية التي انبثقت عن الجامعة، ثم انبثق عنها كلية العلوم التطبيقية، ومعهد غزة التقني.

بدوره، أعرب الدكتور شعث عن سعادته بتخريج الجامعة الإسلامية في الفوج السابع والعشرين أكثر من (3000) خريج وخريجة من حملة شهادات الماجستير والبكالوريوس في عشرات الاختصاصات التي تؤهلهم لأداء دورهم المهني في خدمة الوطن.

ولفت الدكتور شعث إلى الصعوبات التي مرت على الشعب الفلسطيني في السنة الماضية والتي طالت جميع قطاعاته، ومنها الجامعات والتعليم العالي، والتي كان أحدثها أزمة نقص إمدادات الوقود التي أعاقت وصول الطلبة العاملين إلى جامعاتهم, مشيرا أن الجامعة ستفتح في العام القادم عدة برامج جديدة لدرجة البكالوريوس في الهندسة البيئية، والقبالة القانونية، وبرنامج الماجستير في الهندسة المعمارية.

وشدد الدكتور شعث على أن الاستثمار في التعليم، وفي تجويد التعليم هو استثمار في مضمون النتائج، واعتبره الاستثمار الأمثل للأمم والشعوب، مشددا على حاجة الجامعات الفلسطينية إلى الرعاية والعناية الأكبر من المجتمع والحكومة حتى تستطيع القيام بالدور المطلوب منها.

وألقت الخريجة نور غازي الأغا -الأولى على الجامعة الإسلامية، الخريجة من قسم الرياضيات في كلية العلوم -كلمة أوائل الطلبة، تحدثت فيها عن السعادة التي يعيشها الخريجون بعد سنوات من الجد والاجتهاد في ظل الظروف العصيبة التي يعيشها قطاع غزة، وعبرت الخريجة الأغا عن اعتزاز الأوائل بجامعتهم التي حققت مكاناً متميزاً بين نظيراتها في الوطن والمحيط العربي، وبين جامعات العالم، مشيدة بالجهود الكبيرة التي بذلها ذوو الطلبة والجامعة بجميع أفراد أسرتها حتى يتخرج هؤلاء الطلبة وغيرهم على مدار ثلاثين عاماً هي عمر الجامعة الإسلامية.

وقد طلب الدكتور عادل عوض الله نائب رئيس الجامعة الإسلامية للشئون الأكاديمية من رئيس مجلس الأمناء، ورئيس الجامعة استكمال مراسيم تخريج الطلاب والطالبات بعد الإطلاع على نتائجهم والتأكد من استيفائهم متطلبات التخرج.

وجرى نهاية الاحتفال توزيع دروع التفوق على الخريجين والخريجات وشهداء الجامعة الإسلامية المتوقع تخرجهم خلال العام الدراسي 2007-208م، والشهادات على الخريجين والخريجات، كما تم تكريم الطالب أحمد حسن الحسني الخريج من قسم هندسة الكهرباء والحاسوب لفوزه بالمشاركة الفلسطينية الأولى في جائزة غوغل لتطوير البرمجيات.