وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في بلدة برقين حول الاسترداد الضريبي

نشر بتاريخ: 21/07/2008 ( آخر تحديث: 21/07/2008 الساعة: 15:35 )
جنين- معا- نظم اتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينيين, "جمعية مزارعي محافظة جنين", بالتعاون مع دائرة الجمارك والمكوس في المحافظة ورشة عمل حول أهمية فتح الملفات الضريبية لغاية الاسترداد الضريبي, على مستلزمات الإنتاج الزراعية للثروة النباتية, وذلك في بلدة برقين جنوب غرب مدينة جنين.

وحضر الورشة محمد القبج مدير دائرة الجمارك والمكوس في المحافظة, وعلي زيدات منسق الاتحاد, وعباس حواشين من الاتحاد, وعدد من المزارعين والتجار.

وتحدث منسق الاتحاد علي زيدات, عن الأهمية في الاسترداد الضريبي من الناحية الاقتصادية والفنية, من حيث الحصول على مواد ذات جودة عالية وخالية من الغش, وما يعود على المزارعين من الناحية الاقتصادية, مما يؤدي إلى تحسين الدخل للمزارعين, كما يعود على خزينة السلطة من الفواتير الضريبية وفواتير المقاصة.

ثم تحدث مدير دائرة الجمارك والمكوس محمد القبج عن الدور الذي يقوم به الاتحاد والجمعية في تنظيم المزارعين وتشجيعهم ومساعدتهم في فتح ملفات ضريبية, وذلك بناء على اتفاقية موقعه مع وزارة المالية ووزارة الزراعة والاتحاد, في إصدار شهادة مزارع لتنظيم العمل, ولكي يتمكن المزارعين من الحصول على حقهم في الاسترداد الضريبي, الذي كلفه له القانون, ومن حق كل مزارع الحصول على فاتورة ضريبية من التاجر.

وأكد القبج, على حرص المدير العام للجمارك حاتم يوسف على مساعدة المزارعين, وإعطائهم الأولوية في الاسترداد الضريبي النقدي, ضمن سياسة وزارة المالية, والتي تهدف الى تشجيع القطاع الزراعي, مضيفا انه ستقوم دائرة الجمارك بملاحقة كل تاجر يحاول التهرب من الفواتير, الضريبية ومعاقبته وتغريمه.

وطالب القبج من جميع التجار والمزارعين, الذين يقومون بالشراء من اسرائيل, بإحضار فواتير مقاصة وتسليمها للدائرة خلال 45 يوم.