وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شبكة المنظمات الأهلية في غزة تختتم دورة تدريبية في الإدارة المالية

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 16:16 )
غزة- معا- اختتم برنامج "كتعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية" بشبكة المنظمات الأهلية اليوم ورشة عمل تدريبية في الإدارة المالية للمنظمات الأهلية.

وقام بالتدريب في ورشة العمل والتي استمرت لمدة ثلاثة ايام د. عصام البحيصي بمشاركة حضور ثمانة عشر متدربا ومتدربة من أعضاء مجالس الإدارة ومدراء ماليين يمثلون تسعة مؤسسات أهلية من أنحاء قطاع غزة وذلك ضمن سلسلة الدورات التدريبية والأنشطة والفعاليات التي يتضمنها البرنامج .

وتناولت الورشة إعداد موازنة البرامج وصياغة السياسات والإجراءات المالية التي تعزز الحكم الرشيد داخل المؤسسات الأهلية، وإعداد التقارير المالية بما ينسجم ومبادئ الشفافية والمحاسبة.

ومن جانبه قال د. عصام البحيصي أن الدورة ساعدت المشاركين على اكتساب مفاهيم وأسس النظام المالي الصحيح وكذلك الارتقاء بمؤسساتهم, مؤكدا على أهمية هذه الدورات في تطوير المؤسسات الأهلية والارتقاء بها مما يحسن من أدائها .

ويشار إلى أن برنامج تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية والذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام الرابع على التوالي والممول من المساعدات الشعبية النرويجية NPA يأتي في إطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني ويطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيمية .

وكان حول التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الأهلية وذلك بمشاركة 18 متدرب/ة يمثلون أعضاء مجلس إدارة وهيئات تنفيذية في تسع مؤسسات أهلية تعمل في قطاعات مختلفة بقطاع غزة .

وتناولت الدورة التي قام بالتدريب بها أ. صابر عاشور في مقر شبكة المنظمات الأهلية واستمرت لمدة يومان مهارات التخطيط الاستراتيجي لأعضاء مجالس الإدارة في المنظمات الأهلية الفلسطينية كالتفكير الاستراتيجي وصياغة الرؤية والرسالة والقيمة المؤسساتية ،وكيفية إجراء تحليل استراتيجي لبيئة المؤسسة الداخلية والخارجية ،وصياغة الأهداف وتحديد الاستراتيجيات.

وأعربت منسقة المشروع عبير ياغي عن شكرها للمساعدات الشعبية النرويجية لدعمها للبرنامج الذي يتواصل للعام الرابع على التوالي كما شكرت كافة المؤسسات التي تشارك في المشروع بما يؤكد رغبتها الحقيقية في تطوير وتعزيز قدراتها في خدمة القطاعات التي تعمل على أسس من الشفافية والمحاسبة .

واوضحت أنه من المقرر أن يقوم خبراء ومستشارون في مجالات مختلفة بزيارة المؤسسات المستفيدة من البرنامج لمتابعة عملية التدريب وتقديم الاستشارات أثناء العمل بما يضمن الاستفادة العملية من التدريب.

كما يتضمن البرنامج عملية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية لكل مؤسسة مستفيدة من البرنامج بحيث تنسجم هذه اللوائح مع القوانين والمعايير الدولية والمحلية مع الأخذ بعين الاعتبار وضع كل مؤسسة واحتياجاتها .