وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ جنين يفتتح مقر جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 24/07/2008 ( آخر تحديث: 24/07/2008 الساعة: 17:01 )
جنين- معا- افتتح محافظ جنين قدورة موسى مقر فرع جمعية النجدة الاجتماعية لتنمية المرأة الفلسطينية في مدينة جنين، وذلك بحضور كلا من د.محمد أبو الهيجا، ممثلا عن جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات الأهلية والنسوية، وممثلين عن بعض الأحزاب والقوى في المحافظة، بالإضافة الى جموع غفيرة من نشطاء العمل الأهلي والمؤسساتي العام والخاص في المحافظة.

وتجول موسى برفقة مديرة جمعية النجدة، تمام قناوي في أروقة الجمعية الجديدة، حيث تزامن ذلك مع انطلاق المعرض الفني والتراثي الذي تقيمه الجمعية في بادرتها وخطوتها الأولى لإعلان انطلاق عمل الجمعية في المحافظة.

وقد اشتمل المعرض الفني العديد من المطرزات الشعبية والفلكلورية، وبعض من المنقوشات التراثية الفلسطينية، وبعضا من كافة أصناف الزي الفلسطيني وبكافة أشكاله وأنواعه، وقد احتوى المعرض أيضا على زاوية المأكولات الشعبية، ونماذج عدة من أصناف الطعام الفلسطيني، وبعضا من قطع الصابون.

وأكدت مديرة جمعية النجدة، تمام قناوي، إن الهدف الأسمى الذي انطلقت الجمعية من اجله هو النهوض بواقع المرأة الفلسطينية ثقافيا واقتصاديا واجتماعيا، وهي جمعية تنموية تهدف لرفع الكفاءات النسوية، ويوجد بها برنامج نوعي لتعليم الأمهات أساليب التدريس للمرحلة الأساسية، حرصا على زيادة التحصيل العلمي لدى الأمهات وأطفالهن على حد سواء، وتهدف الجمعية لخلق برامج عديدة لإنجاح دور المرأة التنموي، وإتاحة فرص عمل للنساء، والنساء الخريجات اللواتي لم يجدن عملا.

وتابعت قناوي إن من بين أهداف الجمعية هو التكافل الاجتماعي بين عضوات الجمعية وأسرهن، حيث ترعى الجمعية 300 أسرة فلسطينة في كافة أنحاء الضفة الغربية، وترعى الطالبات داخل الجامعات الفلسطينية.

وتطرقت قناوي الى إن هذه البرامج لا تكاد تفي بالغرض المطلوب منها لتحقيق التنمية المدامة للأسرة الفلسطينية، فنحن بحاجة لمزيد من الدعم والبرامج لتمكين النساء اقتصاديا وتعزيز دورهن في المشاركة السياسية في مراكز صنع القرار السياسي الفلسطيني، وإكسابهن الخبرات اللازمة للعمل على التنمية السريعة.

ونوهت قناوي الى سبب تسمية الجمعية بهذا الاسم، فيعود ذلك الى حجم الضغوط التي يتعرض لها المواطن الفلسطيني على الصعيد الاجتماعي والسياسي والثقافي، ومن هنا لا بد من منقذ ومنجد لذلك المواطن.

وتطرقت قناوي الى أن جمعية النجدة قد تأسست في العام 2004 في كافة أنحاء الضفة الغربية، واقتصر عملها في محافظة جنين برياض للأطفال في بلدتي قباطية ويعبد، وقريبا جدا يكون هناك برامج عمل فاعلة لتأهيل الأطفال والأمهات على حد سواء، ومن المقرر افتتاح روضة أطفال نوعية ونموذجية.