وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دخول برنامج التدريب التمهيدي للقضاة الجدد مرحلته الثانية

نشر بتاريخ: 29/07/2008 ( آخر تحديث: 29/07/2008 الساعة: 21:47 )
رام الله-معا-استكمالاً لنشاطات برنامج التدريب القضائي لقضاة البداية والصلح المعينين حديثا، باشر المعهد القضائي الفلسطيني، بمساندة من مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية - كرامة، في معهد الحقوق - جامعة بيرزيت، المرحلة الثانية (الشق الجزائي) من التدريب التمهيدي لثلاثين من قضاة الصلح والبداية.

وركزت المرحلة الأولى من التدريب على قانون أصول المحاكمات المدنية والتجارية، قوانين الأراضي، قانون البينات والتنفيذ، إضافة إلى تدريب عملي على تطبيقات المحاكمات المدنية (ما يعرف بـ "المحاكمات الصورية"). ومن ثم انتظم القضاة المتدربين في مكوّن الإشراف الزمالي، حيث يعمل القاضي المتدرب تحت إشراف قاضٍ ممارس لفترة من الزمن يتعلم خلالها أصول العمل القضائي.

فيما تركز المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي المكثف، الذي يستمر لثلاثة أشهر، على القوانين الجزائية ومهارات صياغة الأحكام. ويشمل الشق الجزائي أيضاً محاكمات صوريّة ومكوّن إشراف زمالي.

يذكر أن هذا التدريب نظم بمساندة من مبادرة استقلال القضاء والكرامة الإنسانية - كرامة، التي تنفّذ من قبل معهد الحقوق في جامعة بيرزيت وبالشراكة مع كلية الحقوق في جامعة وندسور، وتحظى بدعم الوكالة الكندية للتنمية الدولية.