وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ضمن مشروع "العيادة القانونية النفسية الاجتماعية":لقاء توعوي في بلدة المدية برام الله

نشر بتاريخ: 31/07/2008 ( آخر تحديث: 31/07/2008 الساعة: 13:47 )
رام الله- معا- ضمن مشروع "العيادة القانونية النفسية الاجتماعية"، الذي تنفذه جمعية المرأة العاملة بالتعاون مع مركز تطوير المؤسسات الأهلية الفلسطينية، عقدت المحامية جميلة زايد لقاء توعويا في بلدة المدية بمحافظة رام الله حول موضوع العنف الأسري، حضرتها مجموعة من النساء.

وشددت زايد على أن العديد من القوانين و التشريعات تتضمن بنوداً صريحة تنضوي على تمييز واضح على أساس الجنس، خاصة القوانين والتشريعات المتعلقة بالعقوبات الجنائية، موضحا أن هذا يحدث في ظل عدم تتوفر سياسات و إجراءات واضحة للتعامل مع قضايا العنف والجرائم الموجه ضد النساء، وتترك هكذا قضايا لتعالج من خلال القانون العشائري الذي لا ينصف المرأة.

من جهتهن، عرضت النساء خلال الورشة أشكال العنف الذي يتعرضن، والتي تعززها منظومة العادات والتقاليد السائدة بالمجتمع التي تمجد الرجل ودوره، وتنظر إلى المرأة نظرة دونية لا ترى لها مكانا إلا البيت وإنجاب وتربية الأبناء، وكل ذلك تحت شعار الحفاظ على ما يسمى بـ "شرف العائلة".

يشار إلى أن مشروع " العيادة القانونية النفسية الاجتماعية" ينفذ في كل من محافظات سلفيت ورام الله والخليل، وفي سلفيت ينفذ في ثلاث مناطق هي المدينة نفسها وقريتي فرخة ودير بلوط.