وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معاريف: إيران وإسرائيل تشاركان في مشروع علمي إقليمي

نشر بتاريخ: 16/11/2005 ( آخر تحديث: 16/11/2005 الساعة: 07:49 )
معا- روجت مصادر إسرائيلية أمس تقارير عن مشاركة إيران وإسرائيل في مشروع علمي إقليمي مع دول عربية وإسلامية، يختص في إضافة محفز جزيئيات لاستخدامه في بحوث الطب والكيمياء والفيزياء.

وبحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية فإن السلطة الفلسطينية وباكستان ومصر وتركيا والأردن تشارك في هذا المشروع، حيث يتضمن الوفد الإسرائيلي ممثلين للأكاديمية الإسرائيلية للعلوم ووزارات العلوم والخارجية والتعليم والمالية.

وذكر تقرير الصحيفة أن لقاءً بين مندوبي الدول المشاركة في المشروع، عقد الأسبوع الماضي، شارك فيه ايال افشتاين، ممثل قسم الميزانيات في وزارة المالية الإسرائيلية، وبحث خلاله المشاركون في تمويل المشروع والذي قد يصل، حسب التقديرات إلى نحو 10 ملايين دولار في السنة، وسيكون هذا أكبر مشروع من نوعه وأكثره تطوراً في الشرق الأوسط، وسيصل إلى طاقات عالية على مستوى دولي.

وقال البروفسور اليعيزر رابينوفيتش من الجامعة العبرية إن هذا مشروع علمي بحت. وأضاف: "نحن نجلس في لقاءات مع المندوب الإيراني نائب وزير في الحكومة الإيرانية ومع الممثل الباكستاني من دون أي مشكلة، ونحن نجري مناقشات علمية، أما الجدالات السياسية فتجري على الهوامش وعلى وجبات العشاء" .