وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محذراً أندية إسبانيا وألمانيا.. القاضي الأوحد في (فيفا) يعلن قراره الأخير: رفض إطلاق سراح اللاعبين مخالفة عقوبتها قاسية

نشر بتاريخ: 01/08/2008 ( آخر تحديث: 01/08/2008 الساعة: 13:16 )
بيت لحم - معا - قالت وكالة رويترز ان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفض احتجاجات تقدمت بها ثلاثة أندية ألمانية وإسبانية للحيلولة دون مشاركة لاعبيها في أولمبياد بكين ووجه إنذاراً أخيراً بإطلاق سراح كل اللاعبين تحت 23 عاماً للمشاركة في الدورة الأولمبية.
وفي بيان وزعه (فيفا) على الأندية ووسائل الإعلام قال رئيس لجنة اللاعبين المحترفين في (فيفا) سليم علولو باعتباره القاضي الأوحد إن التخلي عن اللاعبين تحت 23 عاما بات أمراً إجبارياً على كل الأندية.
وكانت أندية فيردر بريمن وشالكة في ألمانيا وبرشلونة في إسبانيا رفضت التخلي عن لاعبيها وجادلت بأن دورة الألعاب الأولمبية غير مدرجة على جدول المباريات الدولية الخاص بـ(فيفا).
وقال (فيفا) في بيان: "أكد القاضي الأوحد أن جدول المباريات الدولية ليس له أي علاقة بقضية ما إذا كانت الأندية ملزمة بالسماح للاعبيها بالانضمام إلى منتخباتهم أم لا".
ووافقت الأندية بشكل منتظم منذ عام 1988 على السماح للاعبيها تحت 23 عاما بالمشاركة في الأولمبياد.
وقال البيان إن الأولمبياد "فرصة عظيمة" لكل الرياضيين ولن يكون من العدل حرمان أي لاعب أقل من 23 عاما من المشاركة في مثل هذا الحدث.
وتقدم فيـــردر بريمن وشالكة في وقت سابق بشكوى للمحكمة الرياضية الدولية بعد استدعاء دييجو صانع ألعاب الأول ورافينيا مدافع الثانـــــي لتشكيلة البرازيل في بكين.
وقالت المحكمة الرياضية الأسبوع الماضي إنها ستنتنظر قرار (فيفا) النهائي بشأن هذا الأمر قبل أن تناقشه.
وقــــال برشلونة الذي تعرض نجمه ليونيل ميسي للاستدعاء لتشكيلة منتخب الأرجنتين يوم الإثنين الماضي إنه سيلجــــأ إلى المحكمة الرياضية إذا جاء قرار (فيفا) ضده.
وتقام منافسات كرة القدم في الأولمبياد في الفترة بين السادس و23 من الشهر المقبل وهي الفترة التي تبدأ فيها العديد من الفرق الأوروبية بطولاتها المحلية أو التصفيات المؤهلة للبطولات الأوروبية.
ومن المقــــرر أن يلعب برشلونة مباراتي ذهــــاب وعودة في التصفيات المؤهلة لدوري أبطال أوروبا في الشهر المقبل. وقبل قرار (فيفا) قال ميسي لوسائل إعلام إسبانية إنه سينضم للمنتخب الأرجنتيني في أقرب وقت ممكن إذا أصر (فيفا) على ضرورة السماح للاعبين تحت 23 لاعبا بالانضمام لمنتخبات بلادهم.
وقال ميســــــي لموقع برشلونة على الانترنت :"أريد أن يتم الاتفاق على كل شيء. أتفهم موقف النادي لرغبته في الاحتفاظ بي لكن عليهم أيضا استيعاب حلمي باللعب مع منتخب بلادي في الأولمبياد".
وأضاف: قلت منذ البداية إنني أتمنى اللعب مع منتخب بلادي وليس لدي أي مشاكل حتى الآن.. إذا ذهبت "للمنتخب الأرجنتيني" ثم قالت المحكمة الرياضية إنني يجب أن أعود فسأعود.
وتابع: حتى الوقت الحالي أريد أن أكون مع منتخب بلادي وزملائي في الفريق.
وقال رئيس برشلونة خوان لابورتا: إن النادي سيناقش الأسبوع المقبل مع ميسي ما يجب عليه فعله.
وأضاف لابورتا قوله: "نتفهم أنه سيكون من الصعب للغاية الاحتفاظ باللاعب للمشاركة في الجولة التي سيقوم بها الفريق في الولايات المتحدة".
وتابع: "الشيء الطبيعي الآن هو أن ينضم لمنتخب الأرجنتين لكن إذا كان قرار المحكمة الرياضية في صالحنا فسيتعين عليه العودة".
ويســــمح لكل منتخب مشارك في الأولمبياد بضم ثلاثة لاعبين أكبر من 23 عاما لكن (فيفا) قـــال إن سماح الأندية لهؤلاء اللاعبين بالانضمام لمنتخبات بلادهم ليس إجباريا.