وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقرير للشرطة: ارتفاع عدد حوادث السير والقتل والانتحار خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 02/08/2008 ( آخر تحديث: 02/08/2008 الساعة: 17:34 )
رام الله- معا- أفاد المكتب الإعلامي للشرطة في تقرير عن انجازات الشرطة الشهرية في المحافظات صادر عن إدارة البحوث والتخطيط في الشرطة أن إدارة المرور سجلت خلال الشهر الماضي 307 حادث سير نتج عنها وفيات عدد 9، وإصابات عدد 354 وصف حالة 12 إصابة منها بالخطيرة، وتم تحرير 5328 مخالفة مرورية متنوعة وتم فحص 16564مركبة وبعد الفحص تم تنزيل 448 مركبة عن الشارع، وإتلاف 850 مركبة غير قانونية وحجز 336 مركبة لإثبات قانونيتها.

وقال المكتب الإعلامي للشرطة في تعليق على ارتفاع حالات الوفاة نتيجة حوادث السير ان حوادث السير تحولت من حوادث نادرة الحدوث إلى مسلسل يومي شعاره "الموت أو الإصابة الخطيرة"، وباتت تدب الرعب في القلوب وتشكل ظاهرة مقلقة للمواطنين، بالرغم من كل التحذيرات للحد من هذه الحوادث.

وأشارت الشرطة أن حوادث السير أصبحت مصدر حزن وخوف وهناك العديد من التساؤلات إلى متى سنبقى نشهد هذا النوع من الحوادث التي تفجع اسر، وتبقى تشكل مصدر حزن وخوف للأسر على أبنائها بعد أن يغادروا بيوتهم على أمل العودة دون أن يصيبهم مكروه جراء هذه الحوادث المتزايدة.

وأقرت قيادة الشرطة بزيادة عدد الحوادث في الشهر الماضي عن الشهور التي سبقته، وأرجعت الأسباب إلى ضيق الشوارع وزيادة عدد المركبات وعدم مراعاة القوانين المرورية والسائقين المستهترين من الفتيان الذين يقودون مركبات بدون رخص قيادة ومركبات غير قانونية، عدا عن ذلك فهم لا يعرفون قوانين السير ولا يلتزمون بهذه القوانين مما يجعلهم يتجاوزن القوانين المرورية بالسيارات غير القانونية على الطرق .

ونوه تقرير الشرطة أن نسبة زيادة حالات الوفاة والإصابات عملت على استنزاف الطاقة المادية، موضحه إنها تكبد المجتمع خسائر مادية باهظة جدا، وبتقديرات عالية، ما يجعل من حوادث السير عدوا حقيقيا للتنمية المستدامة كما أنها تستنزف الإمكانات وتختطف الإنسان وتحرمه من المشاركة في عملية البناء والنماء.

وأوضحت الشرطة أنها تعمل للحد من هذه الحوادث داخل المدن والريف الفلسطيني عن طريق الحملات التي تقوم بها لضبط الأمن بمصادرة جميع المركبات الغير قانونية وهي المشطوبة و المركبات المسروقة والمزورة.

وأشار تقرير الشرطة انه تم تسجيل 5 قضايا قتل عمد و 14 قضية شروع بالقتل و 21 قضية محاولة انتحار وقضية انتحار واحدة.

وبخصوص ترويج المخدرات وتعاطيها أشارت الشرطة انه تم تسجيل 91 قضية، وتم خلال الشهر الماضي تسجيل 252 قضية سرقة، وكشف الشرطة 31 قضية تزوير وحققت في 46 قضية نصب واحتيال.

وخلال الشهر الماضي حسب تقرير الشرطة تم تسجيل 101 قضية مشاجرات و 483 قضية إيذاء و 170 قضية تهديد و 11 قضية اعتداء على رجال الشرطة.