وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يلتقي وفدا من منظمة الصليب الأحمر الدولي

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 14:37 )
نابلس- معا- التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه بوزارة الصحة بنابلس اليوم مع وفد من الصليب الأحمر الدولي برئاسة كاترينا ريتش رئيسة بعثة الصليب الأحمر الدولي بالمنطقة.

وجاء هذا اللقاء التشاوري بعد طلب د. أبو مغلي من بعثة الصليب الأحمر إجراء تقييم عام لأوضاع غرف الطوارىء وأقسام الجراحة المختلفة في كافة مستشفيات قطاع غزة والضفة الغربية بحيث استعد الصليب الأحمر لتوفير بعض النواقص في الأجهزة والمعدات اللازمة لرفع كفاءة العمل في هذه الأقسام.

من جانبه قال وزير الصحة انه وبعد عقد عدة لقاءات بين فنيي وزارة الصحة وأعضاء من بعثة الصليب الأحمر قام الأخير بالموافقة على توريد أجهزة ومعدات لصالح الوزارة بمبلغ إجمالي قيمته تزيد عن المليون دولار أمريكي وذلك ضمن مراحل أنجزت الأولى منها وسيجري في أكتوبر القادم إنهاء المرحلة الثانية وبدأ العمل في المرحلة الثالثة من إجراءات طلب الاحتياجات لصالح الوزارة.

وخلال اللقاء الذي حضره كذلك د. قاسم المعاني مدير دائرة التعاون الدولي بالوزارة ود. طريف عاشور مدير دائرة الأعلام فيها، تم مناقشة التوصيات التي جاءت بالتقرير التقيمي بحيث تم التركيز على ضرورة التنسيق بين الصليب الأحمر والوكالات التابعة للأمم المتحدة من اجل تطوير استعداد الطواقم الطبية داخل المستشفيات لمقاومة العدوى والإمراض المكتسبة.

كما دعا وزير الصحة الصليب الأحمر إلى سرعة التدخل الفوري والعاجل لإطلاق سراح كافة المعتقلين الفلسطينيين أصحاب الحالات المرضية الصعبة لا سيما الأسيرة أمل جمعة والمصابة بعدة إمراض صعبة والأسير عثمان الخليلي المصاب بالشلل والذي يتحرك بواسطة الكرسي المتحرك.

وخلال اللقاء تم مناقشة العديد من المواضيع الحيوية منها وضع سيارات الإسعاف في المستشفيات وصيانتها، كذلك نقل المرضى المحولين من قطاع غزة عبر سيارات الإسعاف والإعاقات الإسرائيلية التي تفرضها بهذا الخصوص.

وطالب د. أبو مغلي من وفد الصليب الأحمر ضرورة التدخل لتسهيل حركة سيارات الإسعاف.

وفي ختام اللقاء طلب د. أبو مغلي من الوفد مرة أخرى أهمية التدخل العاجل والفوري بموضوع إطلاق سراح الأسرى ذوي الحالات الصعبة، حيث وعدت ريتش بالمتابعات الفورية لهذا الأمر، وقد اتفق الطرفان على عقد مزيد من اللقاءات في القريب العاجل.