وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية طولكرم تبدأ بترحيل مكب النفايات الواقع جنوب المدينة لمكب زهرة الفنجان قرب جنين

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 17:49 )
طولكرم -معا- باشرت بلدية طولكرم صباح اليوم الثلاثاء، وبالتعاون مع مجلس خدمات النفايات الصلبة في جنين، بأعمال ترحيل مكب النفايات الذي يقع بالقرب من بلدة فرعون جنوب طولكرم، إلى مكب زهرة الفنجان قرب جنين.

وقال وليد أبو مويس رئيس لجنة بلدية طولكرم المكلف أن يوم 5/8/2008 يعتبر مفصلا ًهاماً في تاريخ بلدية طولكرم، حيث أن هذا اليوم هو بداية التخلص من أخطر كارثة بيئية كانت تهدد مدينة طولكرم منذ عقود من الزمان.

وأضاف أبو مويس أن هذا الإنجاز جاء ثمرة لجهود بلدية طولكرم، من خلال مجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في المحافظة، وتم التوقيع ما بين المجلس ومجلس الخدمات المشترك في محافظة جنين لترحيل نفايات المحافظة إلى مكب زهرة الفنجان.

من جهته، قال المهندس نهاد أبو شيخة مدير مجلس الخدمات المشترك، بأنه ومنذ تأسيس المجلس كان له عدة نشاطات معنية بالتخلص من مشكلة النفايات على مستوى المحافظة، وكانت الخطوة العملية الأولى هي مباشرة الترحيل للنفايات اليومية من مكب فرعون، والذي بدوره سيؤدي للتخلص من النفايات الواردة للموقع من قبل جميع المنتفعين منه وهم ( بلدية طولكرم، مخيم طولكرم، مخيم نور شمس، الكفريات، والصعبيات ).

وأضاف أبو شيخة، أن هناك مشروع آخر تم توقيع الاتفاقية الخاصة، به وهو لإعادة تأهيل مكب نفايات وادي الشعير شرق المحافظة، والذي سيخدم منطقة وادي الشعير بشكل أساسي، وجزء منه كنقطة تجميع وترحيل للمنتفعين حالياً من مكب فرعون، أما منطقة فرعون فالعمل جاري لتحديد نقطة ترحيل ومقترح حالياً بأن تكون بمنطقة قرية زيتا شمال المحافظة.

من جانبه، قال الدكتور يوسف عشاير رئيس قسم الصحة في بلدية طولكرم، أن هذا المكب موجود منذ أكثر من ثلاثين عاما، وهو يسبب الأمراض الجلدية والسرطانية وغيرها.

ومع البدء بعملية ترحيل النفايات من هذا المكب تمهيداً لإغلاقه، فإن بلدية طولكرم تطالب المواطنين وأصحاب الشاحنات والقصابين وغيرهم، بعدم الإلقاء العشوائي للنفايات والمخلفات في المكب، وأن البلدية ستقوم بدورها بنقل النفايات بالطريقة النظامية المعمول بها، وستغلق المكب أمام العابثين، وسيتم إبلاغ الشرطة بأية مخالفة من المواطنين.