وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لجنة الطلبة العالقين تستنكر سحب الحكومة الأمريكية للفيز الممنوحة مسبقا لعدد من الطلبة الغزيين

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 19:24 )
بيت لحم -معا- عبرت كل من لجنة الطلبة العالقين، وحملة دعوا الفلسطينيين يدرسون، عن سخطهما نتيجة قرار الحكومة الأمريكية سحب الفيز الممنوحة مسبقا لعدد من الطلبة الغزيين الحاصلين على منح دراسية للدراسة في الجامعات الأمريكية.

وقال ممثل حملة دعوا الفلسطينيين يدرسون، البريطانية، رامي عبده، ان هذا يمثل انتهاك لكل الأعراف والمواثيق الدولية التي كفلت حق الإنسان في التعلم، مشيرا إلى ان سحب فيز هؤلاء الطلبة بالتحديد يعتبر تساوقا مع ممارسات الاحتلال.

وأضاف أن الاحتلال عادة ما يقدم معلومات مغلوطة ويوسع دائرة الشبهة في المواطنين، لأسباب واهية مجرد أنهم يقطنون في حي ما أو على علاقة قربى مع شخص ما تعتقد إسرائيل انه مارس عملا مقاوما، مشيرا إلى ان الاحتلال يعتبر أبناء الشعب الفلسطيني جميعا خطر على أمنه بما فيهم المرضى على فراش الموت.

ودعا عبده الحكومة الأمريكية إلى التراجع عن قرارها والإفصاح بشكل فوري امام الجهات الحقوقية عن طبيعة المعلومات التي حصلت عليها من الاحتلال.

وكان قد أعلن اليوم من قبل مسؤولين أميركيين أن السلطات ألغت إصدار سمات دخول "فيز" كانت مُنحت لثلاثة طلاب فلسطينيين من قطاع غزة حاصلين على مُنَح "فولبرايت". وكانت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس شخصيا راجعت ملفاتهم في أعقاب رفض إسرائيل السماح لهم بمغادرة القطاع إلى القدس بغية إجراء مقابلات القبول.

وأضاف المسئولون أن الموافقات المبدئية على إصدار تأشيرات الدخول إلى الولايات المتحدة كانت قد أعطيت للطلبة الثلاثة، إضافة إلى طالب رابع من غزة حاصل على منحة من برنامج دراسي آخر، وذلك في أعقاب تدخل شخصي من قبل الوزيرة رايس في شهر حزيران (يونيو) الماضي.

بيد أن السلطات الأميركية المختصة عادت وألغت الموافقات الأسبوع الماضي "لدى تلقي معلومات جديدة بخصوص الطلاب الأربعة المذكورين"، كما أفاد المسؤولون.

وقال غونزالو غاليغوس، الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية ان: "هناك أربعة طلاب فلسطينيين أُصدرت لهم تأشيرات دخول، قبل أن نتلقى معلومات إضافية جديدة بخصوصهم فيما بعد." وأضاف: "لقد قررنا ان نلقي نظرة أكثر جدية وقربا على الحالات الأربع في ضوء المعلومات الإضافية الجديدة التي تلقيناها."