وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول "مفهوم وعلاقات النوع الاجتماعي" في قرية بيت مرين

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 20:08 )
نابلس -معا- عقد مركز تأهيل الأسرة اليوم، ورشة عمل بعنوان "مفهوم وعلاقات النوع الاجتماعي"، في قاعة مدرسة ذكور بيت مرين في قرية بيت مرين في محافظة نابلس ، لمجموعة من الأمهات والفتيات في القرية، وذلك في إطار مشروع الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي الذي ينفذه المركز بالشراكة مع جمعية تنظيم وحماية الأسرة، وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقدم شادي منصور، منسق الورشة لمحة عن المركز وما يقوم به من برامج وأنشطة، موضحاً أن مشروع الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي يزود أفراد الأسرة الفلسطينية بمفاهيم الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي التي تؤدي إلى تقوية الأسرة الفلسطينية.

من جهتها عرضت فاطمة جعص- المرشدة في مركز تأهيل الأسرة مفهوم النوع الاجتماعي والذي يعني توزيع الأدوار والمسؤوليات بين الرجل والمرأة في المجتمع، وبينت الفرق بين مفهوم الجنس والنوع الاجتماعي ودور الثقافة في تكوين الأدوار الاجتماعية لكل من الرجل والمرأة، وأثر ذلك على تنظيم شؤون الأسرة المستقبلية وإدارة علاقاتهم على أسس سليمة.

وناقش الحضور الأفكار الشائعة والخاطئة اتجاه المرأة وما يدور حولها في إطار الثقافة الشعبية والتي تحط من قيمة ومكانة ودور المرأة، ودعت المشاركات إلى تصحيح المفاهيم المغلوطة والسائدة في المجتمع العربي حول المرأة.