وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. شبانة يستقبل وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية لبحث سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 06/08/2008 ( آخر تحديث: 06/08/2008 الساعة: 13:00 )
رام الله -معا- استقبل د. لؤي شبانة رئيس الإحصاء الفلسطيني في مكتبه بمدينة البيرة وفداً من الوكالة الأمريكية للتنمية برئاسة ريتشارد هوف نائب مدير الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)، بهدف بحث أفق التعاون بين الطرفين خصوصاً في مجال العمل الإحصائي وكذلك تقديم المساعدة للوكالة في آليات عملها لدعم الشعب الفلسطيني.

وقد رحب د. شبانه بالوفد الزائر، مشيداً بإنجازات الوكالة الأمريكية للتنمية في جهودها ودعمها للشعب الفلسطيني في كافة المجالات والقطاعات، مقدماً في ذات السياق نبذة على العمل الإحصائي ومسيرته وأهم البرامج والمسوحات التي ينفذها الإحصاء الفلسطيني، سيما النجاح الكبير الذي حققه في تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت خلال العام الماضي 2007 رغم الظروف الاقتصادية والسياسية التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وقد قام شبانة بإطلاع الوفد الزائر على سير العمل في الجهاز من الناحية الفنية والتنظيمية, مستعرضاً أهم المشاريع التي سينفذها الجهاز خصوصاً خلال المرحلة القادمة، رافق ذلك زيارة ميدانية لمركز إدخال البيانات وكذلك لمركز المعالجة الآلية للتعداد العام.

وتم خلال اللقاء استعراض العديد من الموضوعات الهامة والمشتركة بين الطرفين وخصوصا البحث في إمكانيات عمل تعاون مشترك مع مكتب الإحصاء الأمريكي، وكذلك التعاون في مجال تعزيز إحصاءات الحكم الديمقراطي، متطرقا إلى سبل التعاون في تعزيز منظومة المعلومات الجغرافية لدى وكالة التنمية الأمريكية من أجل تحسن مستويات تدخلها لصالح الفئات المحتاجة في الشعب الفلسطيني

وأعرب الوفد عن شكره وتقديره للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني لما يقدمه من مشاريع وأعمال كبيرة في مجال توفير الأرقام والمعلومات الإحصائية في كافة المجالات السكانية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية بشكل عام ورصد وتوفير البيانات حول الشعب الفلسطيني، من أجل مساعدة المخططين وراسمي السياسات في وضع خططهم التنموية في كافة المجالات, ورحب الوفد عن استعداده لاستمرار التعاون المشترك بين الطرفين.

وقدم قدم الجهاز مجموعة من التقارير الإحصائية الصادرة عنه فيما يخص أوضاع وظروف سوق العمل في الأراضي الفلسطينية وخصوصاً في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى نشرات تتعلق بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للشعب الفلسطيني.