وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات: اسرائيل وافقت على اطلاق سراح 150 اسيرا حتى نهاية الشهر و حسين الشيخ يؤكد الموافقة على جميع طلبات لم الشمل

نشر بتاريخ: 06/08/2008 ( آخر تحديث: 06/08/2008 الساعة: 18:10 )
بيت لحم - معا- قالت مصادر اسرائيلية ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت اعلن عقب انتهاء اجتماعه مع الرئيس محمود عباس في القدس اليوم موافقته على طلب فلسطيني باطلاق سراح 150 اسيرا فلسطينيا حتى نهاية الشهر الجاري .وطالب الرئيس عباس اولمرت بان تشمل عملية الافراج مروان البرغوثي واحمد سعدات وجميع الاسرى القدامى

وأوضح رئيس الوزراء أن اللجنة المعنية بموضوع السجناء الفلسطينيين برئاسة الوزير حاييم رامون ستنعقد قريباً لمناقشة الموضوع.

وقال رئيس طاقم المفاوضات الفلسطيني صائب عريقات في اعقاب انتهاء الاجتماع الذي عقد اليوم " الاربعاء" بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي اهود اولمرت ان اسرائيل وافقت خلال الاجتماع المذكور على اطلاق سراح 150 اسير فلسطيني حتى نهاية الشهر الجاري .

وأضاف قائلا: لقد قدمنا قوائم بأسماء الأسرى القدامى وأسرى أوضاعهم الصحية حرجة، والقادة السياسيين والنواب في الأسر، مشيرا أن السلطة الفلسطينية تبذل كل جهد ممكن في هذا الملف على أمل أن ينطوي.

وقال في مؤتمر صحفي عقده في رام الله ان اللقاء بين اولمرت وعباس تناول ملف الاسرى وانه تم ذكر الاسرى مروان برغوثي وامين عام الجبهة الشعبية احمد سعدات وعزيز دويك واعضاء المجلس التشريعي فؤاد الشبكي وجمال خويل وجمال الطيراوي.

واضاف عريقات إن الرئيس واولمرت بحثا مسائل مرتبطة بمفاوضات الوضع النهائي إضافة إلى ملف الحواجز التي يقيمها الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية،ومصير الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وإعادة فتح المؤسسات الوطنية في القدس.

وعن الجانب السياسي قال "عريقات" انه ستكون هناك لقاءات مكثفة بين الفرق التفاوضية خلال الفترة المقبلة، حتى نتمكن من التوصل إلى حل قبل نهاية هذا العام، وسيكون هناك لقاء بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء اولمرت خلال الأسبوعين القادمين، للإطلاع على ما قد تتوصل إليه الفرق المفاوضة.

ودعا الدكتور صائب كل الإطراف للالتفاف حول دعوة الرئيس أبو مازن للحوار الوطني، مؤكدا ان اسرائيل هي المستفيدة الوحيدة من هذا الوضع فهي تحاول من خلال الاستيطان والجدار والوضع الداخلي الفلسطيني ان تسلط السيف على رقابنا، متسائلا عن أهمية الأمر وما يستحقه ليدعو الى الخلاف الداخلي

الموافقة على جميع طلبات لم الشمل المتبقية :

من جهته اكد حسين الشيخ ان رئيس الوزراء الاسرائيلي استجاب لطلب الرئيس عباس بالموافقة على جميع طلبات لم الشمل المتبقية