وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قسم الصحة في بلدية قلقيلية يشرع في إجراءات الوقاية من مرض حمى النيل الغربي

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 10:30 )
قلقيلية- معا- شرع قسم الصحة في بلدية قلقيلية مؤخرا باتخاذ الإجراءات الوقائية السريعة اللازمة للوقاية والحد من انتشار مرض حمى النيل الغربي الذي عاد للظهور من جديد في المنطقة الحدودية القريبة من المدينة.

ونظرا لقرب المنطقة التي ظهر فيها المرض من المدينة ومنطقة السكان قام القسم بالعمل على رش خطوط المجاري الرئيسية قرب الجدار والمناهل والحفر الامتصاصية بالمبيدات الحشرية القوية القادرة على محاربة البعوض والفتك بالحشرات المسببة للمرض.

وعملت طواقم قسم الصحة على تجفيف المستنقعات والمياه الراكدة ومنع تجمع المياه التي تسيل من الحنفيات ومكيفات الهواء وما شابه لمنع نمو يرقات البعوض والحشرات, وكذلك إجراءات النظافة العامة وخاصة تفريغ حاويات القمامة باستمرار وتعقيمها، كما قامت طواقم قسم الصحة برش وتعقيم المستشفى الحكومي الجديد، وذلك للقضاء على الحشرات قبل افتتاحه والعمل به.

وأهاب قسم الصحة في بلدية قلقيلية بالمواطنين إلى اخذ الإجراءات الوقائية لمنع الإصابة بالمرض وضرورة الاهتمام الزائد بالنظافة العامة وتجفيف المياه الراكدة واستخدام الناموسية أثناء النوم، واستخدام المراهم المنفرة للبعوض في المناطق التي يكثر فيها.

كذلك الابتعاد عن مناطق تواجد الطيور البرية والابتعاد عن المستنقعات والمحيطات المائية الوسخة التي تحمل الأمراض والفيروسات ومكافحة الحشرات في أماكن تواجدها وخاصة داخل البيوت.

يشار إلى أن حمى النيل الغربي هو مرض يسببه فيروس يُنقل من دم طيور أو حشرات مصابة إلى دم الإنسان عن طريق البعوض ولا ينتقل المرض بالتلامس بين شخص مصاب بالفيروس وشخص سليم وأعراضه شبيهه بتلك التي تظهر لدى الإصابة بالانفلوانزا .