وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اسرائيل تعيد فتح حاجز بين الخليل وترقوميا وتوقعات بفتح حاجز آخر شمال الضفة

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 11:59 )
بيت لحم- معا- أعلنت اسرائيل صباح اليوم الخميس، عن فتح حاجز فرش الهوى "يهودا" الذي يفصل بين مدينة الخليل وبلدة ترقوميا شمال غرب المحافظة.

وجاء قرار فتح الحاجز حسب مصادر اسرائيلية "كجزء من التسهيلات التي تنوي اسرائيل تقديمها للفلسطينيين وتخفيف القيود المفروضة عليهم".

واشارت المصادر الاسرائيلية الى أن الحاجز المذكور سيفتح يومياً من الخامسة حتى السابعة صباحا، وثم من التاسعة حتى الواحدة بعد الظهر، مشيرة الى أن العمل بذلك بدأ صباح اليوم الخميس.

وسيؤدي فتح الحاجز الى تسهيل حركة الشاحنات التجارية الفلسطينية التي تنقل البضائع من معبر ترقوميا الى الخليل, والتي إضطرت الى سلوك طريق واد القف التي تبعد كثيراً ولا تصلح لسير الشاحنات, وشهدت العديد من الحوادث القاتلة مؤخراً.

وكان رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي طالب الامريكيين بالضغط على اسرائيل لفتح حاجز فرش الهوى, فيما سبق ذلك إصدار محافظ الخليل د. حسين الاعرج قراراً بحظر سير الشاحنات على شارع واد القف البديل خلال ساعات النهار لكثرة الحوادث.

يشار الى أن اسرائيل أغلقت حاجز فرش الهوى منذ بداية الانتفاضة ومنعت الفلسطينيين من سلوكه, الامر الذي إضطر الفلسطينيين الى استخدام طريق واد القف الاكثر بعداً وصعوبة من الطريق التي تمر عبر الحاجز.

وتوقعت مصادر اسرائيلية مطلعة ان يتم فتح حاجز "شافي شومرون" جنوب نابلس والذي كان يستخدم لنقل البضائع, خلال الايام القليلة القادمة.

ويربط "شافي شومرون" بين محافظة نابلس ومحافظات شمال الضفة، واغلق منذ عدة سنوات.