وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ طولكرم يبحث مع اصحاب مشاغل الخياطة اوضاع قطاع النسيج

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 15:06 )
طولكرم- معا- قام محافظ طولكرم العميد طلال دويكات بجولة ميدانية شملت زيارة عدد من مشاغل الخياطة في طولكرم والمحافظة، بهدف الأطلاع على هذا القطاع الاقتصادي المهم والتعرف على مشاكله والعراقيل التي تعترض سبل تطويره، واجتمع مع عدد من اصحاب المشاغل ونقابة اصحاب المشاغل، مستعرضاً واياهم الأوضاع التي تمر بها هذه المشاغل وسبل التغلب على الصعوبات التي تعترضها.

واكد العميد دويكات ان قطاع النسيج من القطاعات المهمة في طولكرم، والذي تأثر بشكل كبير بسبب الاجراءات الاسرائيلية خصوصاً الحواجز وجدار الفصل، داعياً الى بذل كل الجهود للارتقاء بوضع الاقتصاد الفلسطيني لتقليل الاعتماد على المساعدات الخارجة، وللتخفيف من حدة الفقر والبطالة، وايجاد فرص عمل للمواطنين، وتمكينهم من الصمود فوق ارضهم.

كما دعا اصحاب رؤوس الاموال والمستثمرين الفلسطينيين للعودة الى ارض الوطن والاستثمار فيه، للمساهمة في بناء اقتصاد وطني كمقدمة لاقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وتحدث العديد من اصحاب مشاغل النسيج والخياطة عن الصعوبات التي يواجهونها خصوصاً بعد اقامة جدار الفصل، موضحين انهم يعانون من اجل الحصول على التصاريح لدخول المعابر الى داخل الخط الاخضر من أجل نقل بضائعهم سواء الى السوق الاسرائيلي او لتصديرها للخارج عبر الموانىء الاسرائيلية.

واوضحوا ان هذه الإجراءات التعسفية تؤدي الى تراجع دور قطاع النسيج في محافظة طولكرم، والى تزايد كلفة النقل من المشاغل الى اسرائيل بسبب الانتظار على المعابر والوقت الطويل والاجراءات المعقدة لنقل البضائع عبر الحواجز الاسرائيلية، كما ان المنافسة مع البضاعة المستوردة اصبحت شديدة، مما اضعف قدرة هذه المشاغل على المنافسة في ظل الاوضاع التي تمر بها جراء ممارسات الاحتلال.