وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال زيارته لطولكرم- وزير الاوقاف يؤكد ان وزارته مثقلة بالديون وتعاني نقصا حادا في عدد الموظفين

نشر بتاريخ: 07/08/2008 ( آخر تحديث: 07/08/2008 الساعة: 17:45 )
طولكرم -معا- قال الشيخ جمال بواطنه، وزير الاوقاف في الحكومة الفلسطينية، ان وزارته مثقلة بالديون، وتعاني من نقص حاد في عدد الموظفين والعاملين فيها، مشيراً الى ان الكثير من المساجد تفتقر الى الأئمة، ما أفسح المجال لما وصفه بـ"العابثين ان يبثوا سمومهم من خلال المساجد و اعتلاء المنابر"، مما أدى الى إنحراف رسالة المسجد.

جاء حديث الشيخ بواطنه خلال زيارته لمكتب محافظ طولكرم، العميد طلال دويكات بالمدينة، يرافقه خلالها وفد كبير من الوزارة، منهم الشيخ خميس عابدي الوكيل المساعد لشؤون الدعوة، والشيخ حسام أبو الرب الوكيل المساعد لمحافظات الشمال، والشيخ حمد جعفر الوكيل المساعد للشؤون المالية، والشيخ رشيد منصور مدير عام المساجد في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وتطرق الوزير الشيخ الى أملاك الوقف الاسلامي، مؤكداً سعي الوزارة لاعادة الحق الى نصابة، ومنع الاعتداء على املاك واراضي الوقف، مشيراً الى ان الوزارة قامت بتصحيح الاوضاع في لجان الزكاة حتى تؤدي وظيفتها لصالح الفقير الذي كان وضعه مهمشاً في السابق، وذلك بدءا بحل لجان الزكاة السابقة وتشكيل لجان جديدة، من اجل انهاء حالة التسيب الاداري والفساد المالي، وترسيخ سيطرة وزارة الاوقاف عليها.

وأضاف وزير الأوقاف والشؤون الدينية "استطعنا الحصول على موافقة وزراء الداخلية العرب بالاعتراف والتعامل مع صندوق الزكاة، ولجان الزكاة وتقديم التبرعات والمساعدات لصندوق الزكاة، كما ان الوزارة استطاعت الانفتاح على العديد من المؤسسات العربية والاجنبية للحصول على تمويل لتنفيذ العديد من المشاريع، من أجل تطوير عمل الوزارة وتمكينها من زياردة خدماتها للمواطنين، خصوصاً الفقراء والمحتاجين.

بدوره، أكد العميد طلال دويكات في كلمته الترحيبية على أهمية وزارة الأوقاف ودورها في خدمة المواطنين في مجالات عديدة ومهمة، وعلى أهمية مثل هذه الزيارات للاطلاع على عمل الوزارة في مختلف المحافظات واحتياجاتها و العقبات التي تعترض تطوير عملها.

وأشار العميد دويكات إلى حاجة مديرية الاوقاف في محافظة طولكرم الى عشرات الموظفين والعاملين، خصوصاً في المساجد، مطالباً بالاهتمام بأوضاع الايتام الذين هم بحاجة ماسة للمساعدة، داعياً الى اعتبار المساجد مراكز للوحدة بدلاً من الفرقة والانقسام.

وشدد دويكات أن شعبنا الفلسطيني يعاني من اجراءات الاحتلال وما وصفه "ممارسات حماس" التي تقوم فيها بقطاع غزة وأدت الى تقسيم الوطن، داعياً حماس للاستجابة لمبادرة الرئيس ابو مازن للحوار وانهاء الانقسام للتفرغ لمقاومة مخططات الاحتلال الرامية لابتلاع الارض الفلسطينية وانهاء المشروع الوطني.

وتوجه الوزير الضيف بصحبة الوفد المرافق له في زيارة تفقدية الى مدارس الإسراء النموذجية في مدينة طولكرم، وأجتمع مع كادرها التعليمي والإداري، وناقش بعض المطالب الضرورية التي بحاجة اليها تلك المدارس، كما زار مبنى مديرية اوقاف طولكرم، وإطلع على سير العمل فيه، ومن ثم توجه بصحبة محافظ طولكرم الى مخيم طولكرم لإفتتاح "مسجد الشهداء".

وكان في استقبال وزير الاوقاف والوفد المرافق له اثناء زيارته لطولكرم، محافظ طولكرم العميد طلال دويكات، وكادر مكتب المحافظة، والدكتورة سهام ثابت عضو المجلس التشريعي عن حركة فتح، وقادة الأجهزة الأمنية، وعدد من مدراء المؤسسات والدوائر الرسمية والشعبية.