وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يستعرض مع ممثل القنصلية التركية اوجه التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 08/08/2008 ( آخر تحديث: 08/08/2008 الساعة: 13:36 )
رام الله - معا - التقى وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله اليوم الجمعة، وفدا تركيا يضم ممثل القنصلية التركية علي جونيه ومصطفى ممثل الوكالة التركية للتنمية TIKA.

وفي مستهل اللقاء قدم وزير الصحة الشكر الكبير للحكومة التركية على دعمها المتواصل للشعب الفلسطيني لا سيما القطاع الصحي منه والدور الكبير الذي تقوم به في هذا المجال.

وخلال اللقاء استعرض الطرفان أوجه التعاون بين وزارة الصحة الفلسطينية وما تقدمه الحكومة التركيه في هذا المجال حيث أكد الجانب التركي على تقديم الحكومة التركية المساعدات لدعم مشاريع وزارة الصحة ضمن ألخطه الوطنية ألاستراتيجيه التي أقرتها الوزارة للسنوات الثلاث القادمة والتي وضعتها لتلبية حاجاتها كما حددتها طواقم وطنية متخصصة.

بدوره أكد وزير الصحة د. أبو مغلي على أهمية الاتفاقية ألموقعه بين وزارة الصحة وجامعة النجاح لإنشاء المستشفى الجامعي التعليمي (المستشفى الوطني) كما طالب وزير الصحة من جونيه ممثل القنصلية التركية موافقة حكومته على دعم مشروع إنشاء مستشفى في مدينة طوباس تخدم منطقة طوباس وقراها.

وفي نهاية اللقاء الذي حضرة د. قاسم المعاني مدير دائرة التعاون الدولي بالوزارة تم الاتفاق على أن يكون جزء من ألمنحه التركيه موجها إلى دعم مشروع المستشفى الجامعي ، بدوره أفاد ممثل TIKA انه وفي غضون أسابيع قليله سيتم تسليم وزارة الصحة الفلسطينية 15 سيارة إسعاف لمستشفيات وزارة الصحة.

إلى ذلك استقبل وزير الصحة في مكتبه برام الله ممثل برنامج الأمم المتحدة للإنماء السيد خالد شهوان ترافقه ألسيده ريما أبو مدين , حيث ناقش الطرفان مجموعة المشاريع التي تنفذها ألUNDP مع وزاره الصحة تم خلالها التركيز على برنامج معالجة النفايات الطبية في مجمع المستشفيات في رام الله وكذلك ألمنحه اليابانية الخاصة بإضافة طوابق إلى كل من مستشفى جنين وطولكرم وتزويد مستشفى قلقيلية الجديد بالأجهزة الطبية اللازمة حيث استمع الوزير إلى آخر المستجدات بخصوص هذه المشاريع طالب خلالها أل UNDP بضرورة الإسراع في انجاز هذه المشاريع لا سيما المتعلقة بالا جهزه الطبية لمستشفى قلقيلية .

وقد حضر اللقاء د. قاسم المعاني مدير دائرة التعاون الدولي بالوزارة الذي تحدث بدوره عن تفاصيل هذه المشاريع والمعوقات التي تعترضها ، حيث اصدر وزير الصحة توجيهاته لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتغلب على هذه المعوقات لضمان تحقيق هذه الانجازات في اقرب وقت ممكن .