وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو" تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام الحالي

نشر بتاريخ: 11/08/2008 ( آخر تحديث: 11/08/2008 الساعة: 17:26 )
رام الله-معا- صرح منيب رشيد المصري، رئيس مجلس إدارة شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو" أن صافي الربح الموحد للشركة بعد الضريبة بلغ 23.5 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع 19.9 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة نمو بلغت 18%.

وأضاف المصري في مؤتمر صحفي عقد في رام الله اليوم، إن أحوال شركة فلسطين وشركاتها التابعة لها بوضع جيد، برغم كل الظروف الاحتلالية، وفي ظل الانقسام في قطاع غزة، مؤكدا أن الأشهر القادمة ستشهد توسع في المشاريع.

وقال:" لقد شهد النصف الأول من العام انعقاد مؤتمر فلسطين للاستثمار في مدينة بيت لحم، بحضور عربي ودولي ومحلي فاق التوقعات ما ساهم في خلق جو من التفاؤل بمستقبل الاستثمار في الأراضي الفلسطينية، وقد دفع هذا التفاؤل "باديكو" إلى قيادة مهمة التحضير لمؤتمر استثماري ثان في فلسطين، يتوقع أن يعقد في مدينة نابلس أواخر هذا العام".

هذا وأظهرت البيانات المالية المراجعة من المدقق الخارجي للشركة ارتفاع الإيرادات من 33 مليون دولار في النصف الأول من العام 2007 إلى .141 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي، بنسبة نمو بلغت 24%. ويعود هذا النمو بشكل رئيسي إلى إرتفاع الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة من 9.3 مليون دولار في النصف الأول من العام الماضي إلى 14.4 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي، بنمو نسبته 55%، وإلى إرتفاع حصة "باديكو" من نتائج أعمال الشركات الحليفة خلال فترتي المقارنة من 9.9 مليون دولار إلى 18.9 مليون دولار، بنمو نسبته 90%.

وبلغ إجمالي الدخل المتأتي من الاستثمار في المحافظ المالية 1.6 مليون دولار، شكلت 15% من إجمالي إيرادات الشركة في النصف الأول من هذا العام. ولا تشمل هذه النتائج بالطبع الأرباح المتأتية من الشركات التي تساهم فيها "باديكو" بأقل من 20%.

كما وتشير البيانات المالية إلى إرتفاع موجودات الشركة إلى 502 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من السنة، مقارنة مع 456 مليون دولار في نهاية العام 2007 بنسبة تصل إلى 10% ، وان صافي حقوق المساهمين وصل إلى 356 مليون دولار في نهاية النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 331 مليون دولار في نهاية العام 2007 بنسبة 8%.

وأشار سمير حليلة، الرئيس التنفيذي لباديكو، أن هناك حالة تعافي ونمو لدى الشركات التي تستثمر فيها "باديكو" حيث أظهرت الشركات التي تستثمر فيها "باديكو" تحسناً ملموساً في عملياتها التشغيلية في النصف الأول من العام 2008 بالمقارنة مع الفترات السابقة، وحققت 31 شركة من أصل 35 شركة تستثمر فيها "باديكو" أرباحاً صافية في النصف الأول من العام 2008، ما يعكس حالة التعافي والنمو في هذه الشركات خلال النصف الأول من العام.

واكد أن هذه النتائج الجيدة لأعمال الشركة رغم استمرار الظروف السياسية الصعبة في الأراضي الفلسطينية الناجمة خصوصاً عن الاحتلال الإسرائيلي والحصار الاقتصادي المفروض على قطاع غزة، كذلك حالة الانقسام الداخلي، ، حيث لا تتمكن أربع من الشركات التابعة لـ"باديكو" على الأقل من تسويق منتجاتها في القطاع، إضافة إلى توقف نشاط شركتين مقرهما في القطاع كلياً عن العمل.

وعلى صعيد النشاط، فقد بلغت قيمة التعاملات في سوق فلسطين للأوراق المالية 5.886 مليون دولار في الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، متجاوزة بذلك قيمة تداولات العام 2007 كاملاً، والتي بلغت حوالي 5.813 مليون دولار.وكان نصيب سهم "باديكو" من الزيادة حوالي 22% منذ بداية العام، لتعكس هذه الزيادة نسبة النمو في أرباح الشركة والثقة في عملياتها.

وعلى الصعيد الداخلي، قال حليله :"شهدت "باديكو" تغييرات مهمة على صعيد إدارتها التنفيذية بتعيين السيد سمير حليلة رئيساً تنفيذياً لها، والفصل بين الأنشطة الاستثمارية الرئيسة للشركة من جهة، والاستثمار في المحافظ المالية من جهة أخرى، حيث تم تأسيس شركة "روان للاستثمارات الدولية" في الأردن لتتولى مهمة الاستثمار في أسواق الأسهم تحت إدارة الدكتور فاروق زعيتر بعد الإنجازات الإقليمية والدولية التي حققها خلال سنوات من توليه منصب الرئيس التنفيذي ل"باديكو".