وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

امريكا احبطت استعدادات اسرائيل للهجوم على ايران وحذرتها من مغبة اي عمل مفاجيء

نشر بتاريخ: 13/08/2008 ( آخر تحديث: 13/08/2008 الساعة: 19:04 )
بيت لحم -معا- رفضت الادارة الامريكية، طلبات اسرائيلية بخصوص تزويدها بمعلومات وتفاصيل محددة، اضافة الى تزويدها ببعض القدرات الامنية التي من شأنها تحسين مستوى مقدرتها على مهاجمة ايران، بعد ان نظرت الاوساط المختصة، في الادارة الامريكية للطلبات الاسرائيلية التي تقدمت بها شخصيات عالية المستوى كأشارة على الانتهاء من الاستعدادات اللازمة لشن الهجوم على منشات ايران النووية وفقا لصحيفة هأرتس التي اوردت النبأ .

واضافت الصحيفة ان الولايات المتحدة وجهت تحذرا للحكومة الاسرائيلية، مطالبة اياها بعدم القيام بأي عمل مفاجيء، وعدم مهاجمة ايران قبل وضعها مسبقا في صورة التفاصيل كون اي هجوم على ايران سيشكل خطرا على المصالح الامريكية في المنطقة .

وكتعويض عن هذا الرفض والتحذير قدمت الادارة الامريكية لاسرائيل الدعم والمساعدة في مجال تعزيز دفاعاتها الارضية ضد الصواريخ الباليستية .

واوضحت اسرائيل للولايات المتحدة، ردا على هذا الموقف حقها المحفوظ في حرية العمل والتحرك في حال فشلت الجهود الدبلوماسية في حل القضية النووية الايرانية فيما عبرت اوساط امنية رفيعة المستوى عن املها في ان يصدر الرئيس الامريكي جورج بوش اوامره بالهجوم على ايران قبل نهاية ولايته الرئاسية، كون قدرة امريكا الهجومية وامكانياتها في شن هجوم ناجح تفوق بكثير تلك التي تمتلكها اسرائيل اضافة الى عدم اضطرار اسرائيل لمواجهة تبعات الهجوم على ايران منفردة .

وتخشى المصادر الاسرائيلية من ان يمنح اي هجوم اسرائيلي، ايران الشرعية لمواصلة برنامجها النووي بعد ظهور اسرائيل بمظهر المعتدي حتى لو نجح الهجوم في وقف او تأخير البرنامج لعدة سنوات .

كما واعربت المصادر الاسرائيلية عن مخاوفها من استخدام ايران لكافة الوسائل المتوفرة لديها بما في ذلك حزب الله وحماس وحتى سوريا بما يمتلكونه من الاف الصواريخ والقذائف ردا على الهجوم الاسرائيلي المنفرد .