وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العاملون في "الحياة الجديدة" ينفذون اعتصاما أمام مقر الصحيفة احتجاجا على عدم تلبية مطالب حقوقية

نشر بتاريخ: 14/08/2008 ( آخر تحديث: 14/08/2008 الساعة: 17:40 )
رام الله-معا-نفذ العاملون في صحيفة "الحياة الجديدة" اليوم (الخميس) اعتصاما أمام مقر الصحيفة في مدينة البيرة احتجاجا على عدم استجابة مجلس إدارة الصحيفة لمطالب الموظفين التي كانت لجنة العاملين في الصحيفة تقدمت بها وقت سابق دون ان تتلقى اية ردود عليها، ما دفع لجنة العاملين الى اعلان عن بدء سلسلة الفعاليات النقابية والاحتجاجية لتحقيق هذه المطالب.

وشارك في الاعتصام موظفي الصحيفة واعضاء لجنة العاملين اضافة الى نقيب الصحافيين، نعيم الطوباسي ، الذي اعلن عن دعم نقابة الصحافيين لتحركات لجنة العاملين النقابية دفاعا عن حقوق الموظفين وحمايتها، مشددا على ان منح الموظفين والعاملين في الصحيفة يعتبر ركيزة اساسية يجب العمل من اجل انجازها باسرع وقت ممكن.

واكد الطوباسي على ان استمرار تجاهل ادارة الصحيفة لمطالب الموظفين سوف يقود الى تصعيد الخطوات الاحتجاجية باعتبارها حق مهني واخلاقي تحت يتم تحقيق جميع المطالب، موضحا ان النقابة على تنسيق كامل مع لجنة العاملين في الصحيفة بما يعمل عل تحسين وضع الموظفين.

واضاف " ان تحسين رواتب الموظفين العاملين في وسائل الاعلام المحلية يجب ان يكون في مقدمة الاولويات لدى مجالس ادارة هذه المؤسسات حفاظا على الكوادر الاعلامية المحلية التي يجري تهجيرها بسبب تردي الوضع المادي وتدني رواتبهم ".

وقال " لا يعقل ان يحصل الصحافيين والعاملين في وسائل الاعلام المحلية على رواتب لا تكفيهم حتى الاسبوع الاول من الشهر، ما يضعهم عرضة للتضييق ".
ورفع المشاركون في الاعتصام لافتات كتب عليها عبارات" نحن بنيا هذا الصرح الاعلامي ولن نسمح المساس بها "، " انصفوا الموظفين بتحقيق مطالبهم النقابية"، في حين لخص رئيس لجنة العاملين في الصحيفة ، منتصر حمدان ، مجموعه مطالب العاملين في تحقيق الامن الوظيفي للموظفين من خلال ضمان مستقبلهم الوظيفي بشكل منصف وعادل، منح الموظفين العلاوات والترقيات الخاصة بهم حسب هيكلة رسمية مقرة من ديوان الموظفين، انهاء حالة التباين في رواتب الموظفين واعتماد نظام واضح بهذا الخصوص وتوفير المواصلات للعاملين ليلا في الصحيفة، ايجاد نظام حوافز واضح، وتحسين بيئة العمل الداخلية، وتوفير تأمين صحي بمواصفات جديدة ، وايلاء طواقم العمل في الصحيفة التدريب وتطوير قدراتهم الاهتمام الكافي، وتوفير شروط السلامة العامة للموظفين وخاصة موظفي المطبعة كونهم يتعاملون مع مواد كيماوية خطرة.

وفي الوقت الذي اكد فيه حمدان عزم مواصلة لجنة العاملين الخطوات النقابية والاحتجاجية للدفاع عن حقوق الصحافيين والعاملين في الصحيفة، بعث مجلس ادارة الصحيفة والتي حمل توقيع رئيس مجلس الادارة، د.سميح العبد اكد فيه ان مجلس الادارة سيقوم قريبا بعقداجتماع مع ممثلي الموظفين لبحث هذه المطالب وطالب بعد اتخاذ اية خطوات تضر بسير العمل في الصحيفة واعطاء الحوار فرصة من اجل حل جميع الاشكاليات العالقة.

واعتبرت لجنة العاملين هذه الخطوات انها ايجابية من قبل مجلس الادارة لكنها اكدت في الوقت ذاته على حقها في التعبير النقابي على حقوق الموظفين واهمية استجابة مجلس الادارة لهذه المطالب باسرع وقت ممكن وبسقف زمني محدد ومتفق عليه.